تقويم أداء طالبات الصف الأول المتوسط في مهارات القراءة الجهرية

Authors

  • Huda Mahmood Shakir
  • زينة سالم محي

Keywords:

تقويم أداء طالبات الصف الأول المتوسط

Abstract

يرمي البحث الحالي الى تقويم أداء طالبات الصف الاول متوسط في مهارات القراءة الجهرية ، وذلك من خلال الاجابة عن هدفي البحث : 1- ما مستوى أداء طالبات الصف الأول المتوسط في كل مهارة من مهارات القراءة الجهرية ؟ 2- ما مستوى الأداء العام لطالبات الصف الأول المتوسط في القراءة الجهرية ؟ يقتصر البحث الحالي على: 1- مهارات القراءة الجهرية 2- عينة من مدارس البنات النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الثانية/ محافظة بغداد 3- عينة من طالبات الصف الاول متوسط للعام الدراسي (2014-2015). تألف مجتمع البحث من (4508) طالبة من المدارس التابعة لمديرية الرصافة/ الثانية وكان عدد مدارس البنات (50) مدرسة بعد استثناء المدارس المسائية والعينة الاستطلاعية واختيرت عينة عشوائية لكل من الطلاب والمدارس. وفيما ياتي اجراء خطوات متعددة منها: استطلاع الباحثتان لآراء عينة البحث من الطالبات حيث بلغ عدد الطالبات المشمولات بهذا البحث (50) طالبة فيما يتعلق بتقويم أداء طالبات الصف الاول المتوسط في مهارات القراءة الجهرية. صنفت الباحثتان المهارات التي تم التوصل اليها من خلال استطلاع اراء الخبراء والمتخصصين للاستبانة الاستطلاعية والاستبانة النهائية بواقع (15) مهارة. استخرجت الباحثتان الصدق الظاهري للاستبانتين من خلال عرضهما على مجموعة من الخبراء واستخرجتا الثبات لهما. طبقت الباحثتان الاستبانة النهائية على عينة البحث الاساسية البالغة (50) طالبة موزعة على (7) مدارس ثانوية في محافظة بغداد/ الرصافة الثانية. عولجت البيانات احصائيا باستعمال معادلةSCOTT، والوسط المرجح، والوزن المئوي .

   

Downloads

Published

2016-04-03

Issue

Section

المقالات