تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط على وفق مكونات المعرفة

Authors

  • نضال متي بطرس وزارة التربية

Keywords:

تحليل محتوى كتاب الرياضيات

Abstract

هدفت الدراسة الى تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الاول متوسط على وفق مكونات المعرفة الرياضية (المفاهيم الرياضية , التعميمات الرياضية, المهارات الرياضية والمسائل الرياضية )

وتفرعت منه الاسئلة الاتية :

مانسبة المفاهيم الرياضية المتضمنة في كل فصل من فصول كتاب الرياضيات للصف الاول متوسط  وللكتاب ككل ؟

مانسبة المهارات الرياضية المتضمنة في كل فصل من فصول كتاب الرياضيات للصف الاول متوسط  وللكتاب ككل ؟

مانسبة التعميمات الرياضية المتضمنة في كل فصل من فصول كتاب الرياضيات للصف الاول متوسط  وللكتاب ككل ؟

مانسبة التمارين والمسائل الرياضية المتضمنة في كل فصل من فصول كتاب الرياضيات للصف الاول متوسط  وللكتاب ككل ؟

واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة هدف البحث .

اعتمدت الباحثة النسب المئوية والتكرارات لتحديد مكونات المعرفة الرياضية المتضمنة في محتوى كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط واستخدمت معادلة ( Holiste) لحساب الثبات التحليل بين الباحثة ونفسها عبر الزمن وبينها وبين باحث اخر .

وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاتية : نسب المفاهيم الرياضية (13,53%) وبتكرار (70) مفهوم من مجموع مكونات المعرفة الرياضية للكتاب ككل. نسب المهارات الرياضية (21,09%) وبتكرار (109) مهارة من مجموع مكونات المعرفة الرياضية للكتاب ككل . نسب التعميمات الرياضية (7,15%) وبتكرار (37) تعميم من مجموع مكونات المعرفة الرياضية للكتاب كله . نسب التمارين والمسائل الرياضية (58,23%) وبتكرار (301) تمرين ومسألة رياضية من مجموع مكونات المعرفة الرياضية للكتاب ككل .

وفي ضوء نتائج الدراسة اوصت الباحثة تطوير كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة بحيث يحقق محتواها الاهتمام بتدرج البناء الرياضي واهمها المفاهيم الرياضية التي هي اللبنات الاساسية لهذا البناء .

واقترحت الباحثة دراسة مدى التعرف على مطابقة مكونات المعرفة الرياضية في كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة على وفق معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات  ( NCTM)

 

Downloads

Published

2016-10-02

Issue

Section

المقالات