مجلة البحوث التربوية والنفسية
    اهم المواضيع

    العدد 49 - بحوث 2016

    مجلة البحوث التربوية والنفسية

    العدد 49 - 2016


    أثر اختلاف نمط ترابط التدوينات المصغرة على التحصيل الدراسي في منهج الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الثالث ثانوي

    عبد الرحمن إبراهيم الشمسان                     أكرم فتحي مصطفى

    قسم تقنيات التعليم

    جامعة الملك عبد العزيز – جامعة جنوب الوادي

    الخلاصة

    هدف البحث إلى معرفة أثر اختلاف نمط ترابط التدوينات المصغرة عبر منصة التدوين المصغر تويتر على التحصيل الدراسي في منهج الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الثالث ثانوي, وحاول اختبار فرضية البحث سعياً لتحديد نمط الترابط الأنسب, وقد استخدم المنهج شبه التجريبي وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبًا، قُسمت على مجموعتين ( نمط المفضلة لترابط التدوينات المصغرة - نمط التدوينات المتسلسلة لترابط التدوينات المصغرة ) وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي للمجموعتين التجريبيتين؛ ترجع إلى الأثر الأساسي لنمط ترابط التدوينات المصغرة: (المفضلة، المتسلسلة)، لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي تبنت نمط ترابط التدوينات المصغرة متسلسلة .

     

    النص الكامل


    أثر إستراتيجيتي التسريع المعرفي والإثارة العشوائية في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير التأملي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي

    م.د محمد هاشم مونس الفرطوسي
    مدرس في متوسطة الخلفاء الراشدين - تربية الرصافة الأولى

    الخلاصة

       يهدف البحث إلى التعرف على(أثر إستراتيجيتي التسريع المعرفي والإثارة العشوائية في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير التأملي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي)
       اتبع الباحث تصميماً تجريبياً من نوع التصاميم ذات الضبط الجزئي المكون من ثلاث مجاميع, وهو تصميم (المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة) ذات الاختبار القبلي البعدي.
       اختار الباحث متقصداً مديرية تربية الرصافة الأولى من بين ستة مديريات, وبالطريقة نفسها تم اختيار إعدادية الفردوس للبنات التابعة لمديرية تربية الرصافة الأولى/ بغداد لغرض تطبيق التجربة فيها, تكونت عينة البحث من (102) طالبة تم توزيعهن بطريقة عشوائية على ثلاث مجموعات فتحددت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية الأولى من(34) طالبة وشعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية من(33) طالبة وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة من(35) طالبة, وتم إجراء التكافؤ بينهما في متغيرات (المعرفة السابقة, العمر الزمني, الذكاء, تحصيل الجغرافية للسنة السابقة, اختبار التفكير التأملي القبلي). 

     

    النص الكامل


    أثر أنموذج وتلي على التحصيل والاحتفاظ لطلبة الصف الخامس( الأدبي) في ماده التاريخ

    أ.م.د بشائر مولود توفيق
    مركز البحوث التربوية والنفسية - جامعة بغداد

    الخلاصة

       يرى علماء التربية إن جذور استعمال أنموذج ويتلي في التعلم والتعليم تعود إلى جريسون ويتلي الذي يعدّ من أكبر مناصري البنائية الحديثة وهو الذي وضع أسس الأنموذج ومراحله بالشكل الذي هو عليه. ولهذا فقد نسبت إليه، وفي أحيان كثيرة تسمى باسمه في حين يطلق عليها بعض المربين إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة .
       فهو يرى إن المتعلم في هذا الأنموذج يصنع له فهماً ذا معنى من خلال مشكلات تقدم له، فيعمل مع زملائه على إيجاد حلول لها في مجموعات صغيرة. إذ أشار ويتلي إلى أهمية التعلم المتمركز حول المشكلة "إن هذا النوع يساعد الطلبة على بناء معنى لما يتعلمونه، وينمّي الثقة لديهم في قدراتهم على حل المشكلات، فهم يعتمدون على أنفسهم ولا ينتظرون أحداً لكي يخبرهم بحل المشكلة بصورة جاهزة، وكذلك يشعر الطلاب إن التعلم هو صناعة المعنى وليس مجرد حفظ معلومات .

     

    النص الكامل


     

    أثر برنامج إرشادي في تنمية مهارات الصداقة لدى الأطفال الانطوائيين

    أ. م. د. ضحى عادل محمود 

    الخلاصة

      أن مشكلة الانطواء يعاني منها بعض الأطفال في الرياض لذا يجب مواجهتها وتداركها من قبل المختصين لأنها ستؤدي حتماً إلى نتائج غير مرضية تنعكس سلباَ على الفرد والمجتمع معاً . وأن الطفل المنطوي طفل غير قادر على التفاعل الاجتماعي أو الآخذ والعطاء مع الزملاء ، فعدم اندماج الطفل في الحياة يؤدي إلى عرقلة مشاركته لأقرانه في الأنشطة المختلفة.و الانطواء يسبب عجزاً وجدانياً حقيقياً لأطفال الرياض يحد من أمكانية تطورهم الفكري ونموهم الذهني وذلك بسبب انزوائهم وضعف تركيزهم في اكتساب المهارات التربوية وكما تنقصهم المهارات الاجتماعية الضرورية في الإبقاء على علاقات الصداقة والتمتع بها مع الأطفال الآخرين.

     

    النص الكامل


     

    استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الـ (facebook) وتأثيرها في العلاقات الاجتماعية

    د. أفنان محمد شعبان
    جامعة بغداد - مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

    الخلاصة

      يعد موضوع الفيسبوك من أكثر الموضوعات التي أثارت الاهتمام وذلك لما يوفره من ميزات وخدمات تتيح للمستخدمين التواصل المباشر والتفاعل والتحاور مع الآخرين، ويتناول موضوع البحث استخدام الفيسبوك وتأثيراته التي يتركها في العلاقات الاجتماعية، إذ تم إجراء دراسة ميدانية على عينة قوامها (130) طالب من طلبة جامعة بغداد من الذكور والإناث في كلية العلوم السياسية والزراعة والعلوم والتربية بنات، واقتصرت العينة على مستخدمي الفيسبوك حصرا لاختبار فروض الدراسة والعلاقات الارتباطية، وكشفت النتائج عن وجود تأثير كبير للفيسبوك في العلاقات الاجتماعية للمستخدمين وابتعادهم عن واقعهم وقضاء أوقات طويلة أمام الوسائل التي تتيح التعامل مع الفيسبوك مما يترك تأثيرات ايجابية وسلبية في المستخدمين.

     

    النص الكامل


     

    الأسلوب المعرفي (الاندفاع-التروي) لدى طلاب المدارس الثانوية للمتميزين

    أ.م.د سهيلة عبد الرضا عسكر                        م. م.  محمد علي ذياب الشمري
    الجامعة المستنصرية - كلية التربية                      الجامعة المستنصرية - كلية التربية
    قسم العلوم التربوية والنفسية                             قسم العلوم التربوية والنفسية  

    الخلاصة

       إن ما نلاحظه من ضعف لدى الطلاب في بعض المواد المختلفة قد يعود إلى أن الطلبة يتعلمون بهذه الطرائق التقليدية ويتنافسون على تحصيل الدرجة، ونيل اهتمام مدرسيهم، ويصبح هدفهم النجاح الأكاديمي فقط، وهذا ما يتناقض والفلسفة التربوية الحديثة. فالتعليم بحاجة إلى رفده بأفكار ومنهجيات جديدة لتهيئة ناشئة تتطلىب العقل العلمي كي نبعدهم عن التقليد والتلقين التي لاتخرج أجيالاً قادرة على التصدي للمشكلات المتوقعة. إن سلوك المتروّين معرفياً يتضمن مهارات التخطيط، والتنظيم الذاتي، والمراقبة، والتقويم والحس باستخدام واختيار الإستراتيجيات المعرفية وهي مهاراتميتا معرفية وهذا على العكس منه في سلوك المندفعين الذين يفتقدون مثل هذه المهارات (النساج،2002 :  3).
       وقد ركز البحث الحالي في دراسته على طلبة المرحلة الثانوية والإعدادية وعلى وجه الخصوص الطلبة المتميزين.

     

    النص الكامل


     

    الإضاءة في مسرح الطفل تصميم مفترض لمسرحية (الحاسوب)

    زيد سالم سليمان
    جامعة بغداد - مركز دراسات المرأة

    الخلاصة

       إتطورت التقنيات والوسائل المتممة للعرض المسرحي عبر العصور، وكانت العروض تتأثر بها وتتحسن بتحسنها . وظهرت معها السينوغرافيا للتعبير عن وصف وتحديد لما يوجد في الفضاء المسرحي من إضاءة وديكور وبنية معمارية، وتعد الإضاءة في مسرح الطفل من العناصر التي أسهمت منذ القدم في صيرورة العرض، وأدت دورا كبيرا في توطيد العلاقة بين المشاهد المتلقي والممثل والعرض المسرحي ككل، إذ تعمل على بث خطاب درامي مسرحي يحمل افكارا ومضامين ورموز ودلالات تؤثر على المتفرج على اختلاف سنه ولاسيما الطفل المشاهد، ذلك المتفرج الصغير الذي تمثل الإضاءة في العروض بالنسبة له الحافز المرغب الذي يفعل المشاهد ويعطيها حيوية وجاذبية . ومن هنا تبنى الباحث طرح دراسته (الإضاءة في مسرح الطفل)، وسيتناول في هذه الدراسة لمحة تاريخية عن مسرح الطفل وتطوره ووظائفه، وأهمية الإضاءة ووظائفها وارتباطها بهذا المسرح، مع وضع تصميم مقترض لإحدى المسرحيات الموجهة للطفل .

     

    النص الكامل


     

    التمركز حولِ الذات وعلاقته بالتكيف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة

            أ. د إسماعيل إبراهيم علي                                        م. م شذى خالص عبد الرحمن
    جامعة بغداد/ كلية التربية أبن الهيثم                               معهد الفنون الجميلة

    الخلاصة

    1.    التمركز حول الذات لدى طلبة الجامعة.
    2.    التكيف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة.
    3.    الفروق في التمركز حول الذات على وفق متغيري (النوع، والتخصص) لدى طلبة الجامعة. 
    4.    الفروق في التكيف الأكاديمي على وفق متغيري ( النوع، والتخصص) لدى طلبة الجامعة.
    5.    مدى إسهام التكيف الأكاديمي في التمركز حول الذات لدى طلبة الجامعة.
        تألفت عينة البحث من (400) طالباً وطالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب. قام الباحثان ببناء أداتان الأولى: مقياس التمركز حول الذات تكوّن من (42) فقرة، وتم التحقق من خصائصه السايكومترية، وبلغ معامل الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار، (0.73) وطريقة الاتساق الداخلي ( الفاكرونباخ) (0.85). الثانية: مقياس التكيف الأكاديمي تكوّن من (56) فقرة تم التحقق من خصائصه السايكومترية  وبلغ معامل الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار (0.77)، وطريقة الفاكرونباخ (0.79) . تم استعمال الوسائل الإحصائية الآتية: (مربع كاي، الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون معادلة الفاكرونباخ، تحليل التباين الثنائي ذي التفاعل، تحليل الانحدار ). 

     

    النص الكامل


     

    الضغوط النفسية لدى العاطلين عن العمل وعلاقتها بالحياة الهانئة

           د. أسماء عبد الحسين محمد
    جامعة بغداد / كلية التربية للبنات

    الخلاصة

    هدفت الدراسة تعرف مستوى الضغوط النفسية لدى العاطلين عن العمل، وتعرف مستوى الحياة الهانئة لديهم، وايجاد العلاقة بين الضغوط النفسية والحياة الهانئة لدى العاطلين عن العمل. تألفت عينة البحث من (99) عاطل ممن يراجعون دائرة التشغيل والعمل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.تم استخدام مقياس الضغوط النفسية المصمم من قبل شفير Schafer(1996)، ومقياس زيوت (2012) للحياة الهانئة. أظهرت النتائج مستوى مرتفع للضغوط النفسية لدى العاطلين، ومستوى منخفض للحياة الهانئة  كما أظهرت علاقة ارتباطية سلبية بين الضغوط النفسية والحياة الهانئة لدى العاطلين عن العمل.وعليه اوصت الباحثة بضرورة ايجاد فرص العمل المناسبة وفقا للمستوى التحصلي  لكل من يطلبه، وذلك من اجل تحقيق اهداف اقتصادية واجتماعية ونفسية تخدم الفرد والمجتمع.

     

    النص الكامل


     

    القيم التربوية السائدة في الألعاب الصغيرة لرياض الأطفال

          الدكتورة هناء حسين حميد
    جامعة الانبار / كلية التربية في القائم

    الخلاصة

    يهدف البحث التعرف على القيم التربوية السائدة في الألعاب الحركية الصغيرة لأطفال الرياض ، والى تصنيف القيم التربوية للألعاب الحركية الصغيرة لأطفال الرياض . تناول البحث تحليل محتوى عدد من الألعاب الحركية الصغيرة التي يتضمنها درس التربية الرياضية في  مرحلتين الروضة والتمهيدي والتي نص عليها منهاج رياض الأطفال والتي تطبق حاليا . واستخدم تحليل المحتوى عن طريق الاتفاق المحللين مع أنفسهم عبر الزمن ( 21 ) يوما . والاتفاق بين الباحثة ومحلل خارجي . واستعملت الباحثة معادلة كوبر لاستخراج معمل الاتفاق بين الباحثة والمحلل الخارجي ، وقد بلغ معامل الاتفاق على تحديد الفكرة وتسمية القيم ( 0،83) . الوسائل الإحصائية استخدمه معادلة كوبر لإيجاد الثبات ونسبة الاتفاق ، وتحليل التباين لغرض معرفة المتغيرات القيمية .

       وتوصلت الباحثة إلى عدد من النتائج منها ارتفاع قيم المرح والإثارة وهذا يوضح اثر الألعاب الحركية الصغيرة للأطفال في مساهمة لخلق شخصيات مرحة بعيدة عن الاكتئاب . ومن خلال عرض النتائج توصل البحث إلى توصيات منها التأكيد على القيم المعرفية في الألعاب الحركية الصغيرة المتخصصة للأطفال .
        إما المقترحات التي اقترحتها الباحثة ومنها إجراء دراسة تجريبية تتعلق بتأثير الألعاب الحركية الصغيرة الخاصة بالطفل في عملية تزويد الطفل بالمعلومات .

     

    النص الكامل


     

    القيم التربوية عند الإمام الشافعي من خلال شعره

    د. دلال كاظم عبيد

    مركز البحوث التربوية والنفسية - جامعة بغداد

    الخلاصة

    في هذا البحث تم دراسة القيم التربوية عند الشافعي، المتضمنة في شعر الشافعي، وذلك لما لهذه القيم من دور في تربية الأجيال، وإمكانية تطبيقها في المناهج التربوية. وقد تناول البحث حياة الشافعي وعصره. والقيم المستنبطة من شعره، وكذلك اقتباسه من القرآن الكريم وتأثره به، مما يتضح ذلك في الشعر والحكم والأمثال.وكذلك تناول البحث أهمية هذا الفكر في التربية الحديثة، وذلك لواقعيته وسهولة تطبيقه. ومن نتائج البحث، إن الشافعي وضع فكراً تربوياً أصيلاً مستنداً إلى القرآن الكريم يرقى إلى مستوى النظرية. ومن استنتاجات البحث: إن التربية في واقعها الحالي تؤدي إلى فصام الشخصية الإسلامية، وعدم تماسك وتوازن المجتمع. ومن توصيات الباحثة: إعادة النظر في الشأن التربوي ومناهجه ونظمه، وصياغة نظرية تلائم المجتمع الإسلامي، والتركيز على مقومات الأمة المعنوية والروحية، وتدعيم هذه المقومات.

     

    النص الكامل


     

    اللطافة لدى طالبات الجامعة

    أ. م. عباس نوح سليمان الموسوي                        م. لبنى عبد الرسول الصراف
     جامعة الكوفة - النجف الأشرف 

    الخلاصة

       هدفت الدراسة إلى بناء مقياس لظاهرة اللطافة لدى طالبات الجامعة واستخراج معايير له, وتعرف الفروق في مستوى اللطافة بين الطالبات وفق المتغيرات (التخصص, السنة الدراسية, الحالة الاجتماعية, العمر). 
       تكونت العينة من 534 طالبة جامعية,جرى اختيارهن بالطريقة العشوائية, قام الباحثان ببناء مقياس اللطافة بالاعتماد على منهج الاستبطان ونتائج السؤال الاستطلاعي التي وجهت إلى 130 طالبة جامعية من مختلف الكليات, والاطلاع على الأدبيات التي كتبت عن الظاهرة, وتكون المقياس من 39 فقرة, وتوفرت فيه الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات), وتم استخراج المعيار(Z) والتي من خلالها وضعت معايير للمقياس في خمس مستويات تفسر من خلالها الدرجة التي يحصل عليها المستجيب على مقياس اللطافة. وتوصل الباحثان إلى النتائج الآتية: يتمتع طالبات جامعة الكوفة بمستوى مرتفع من اللطافة دالة إحصائياً عند مستوى 05‚0. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05‚0 في مستوى اللطافة بين طالبات التخصص التربوي وطالبات التخصص الطبي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05‚0 في مستوى اللطافة لدى طالبات الجامعة وفق متغير (السنة الدراسية). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05‚0 في مستوى اللطافة لدى طالبات الجامعة وفق متغير الحالة الاجتماعية (متزوجة, مخطوبة, عزباء). توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05‚0 بين اللطافة والعمر لدى طالبات الجامعة.
     

    النص الكامل


     

    المساندة الاجتماعية لدى معلمات الرياض

    أ. د. أمل داود سليم                   م.م. علا حسين علوان

    الخلاصة

      تعد المعلمة احد الأركان الأساسية في العملية التعليمية لما لها من دور مهم في تربية وتعليم طفل الروضة ، لذا فأن افتقارها إلى إقامة علاقات اجتماعية داخل بيئة الروضة التي تعمل بها يعد احد عوامل القصور التي تعاني منها والتي يجب معالجتها،لانها من الممكن أن تؤثر على دافعيتها للعمل في الروضة وبناءاً على ما تقدم وضعت الباحثة الهدف الاتي :
    •    التعرف على مستوى المساندة الاجتماعية لدى معلمات الرياض.
    وذلك من خلال اختبار الفرضية التالية :-
    •    الفرضية الصفرية:- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين المتوسط الحسابي لدرجات معلمات الرياض على مقياس المساندة الاجتماعية والمتوسط الفرضي عند مستوى دلالة (0،05).
    ولقياس مستوى المساندة الاجتماعية قامت الباحثتان ببناء اداة لقياس المساندة الاجتماعية لمعلمات الرياض وقد تألفت عينة البحث من (34) معلمة وقد أظهرت نتائج البحث الحالي وجود ضعف في مستوى المساندة الاجتماعية للمعلمات داخل بيئة الروضة وطبقاً للنتائج قدمت الباحثتان عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.


     النص الكامل


     

    قياس مستوى جودة الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة (دراسـة ثقافيـة مقارنة) لعينـات ( ليبيـة وعراقية ومصرية )

    م. د.عبد الكريم عبيد جمعة الكبيسي
    قسم العلوم السلوكية - كلية الآداب والعلوم - جامعة عمر المختار/ ليبيا

    الخلاصة

      هدف البحث الحالي الى التعرف على الفروق في مستوى جودة الحياة لدى اعضاء هيئة التدريس في جامعة عمر المختار/ ليبيا ، تبعا لمتغير البلد الذي ينتمي اليه التدريسي ( ليبيا ، العراق ، مصر ) وكذلك تبعا لمتغير النوع ( ذكور – الاناث ) وتحقيقا لاهداف البحث تم اختيار عينة بلغت ( 210 ) تدريسيا وتدريسية بواقع ( 170 ) من الذكور و( 40 ) من الاناث موزعين على اربع كليات في جامعة عمر المختار/ درنة، وقام الباحث ببناء مقياس جودة الحياة والذي تكون من ( 42 ) فقرة بصورته النهائية ، واستخرجت عدة انواع من الصدق والثبات للمقياس ، وباستخدام الوسائل الاحصائية ومنها تحليل التباين ف+ي ( برنامج spss ) توصل البحث الى عدة نتائج هي :
    1 – مستوى جودة الحياة لدى اعضاء هيئة التدريس منخفض وبدلالة احصائية ( 0.01 ).
    2 – توجد فروق في مستوى جودة الحياة بحسب النوع لصالح الاناث وبدلالة احصائية (0.01 ).
    3 – توجد فروق في مستوى جودة الحياة بين عينات البحث ( المصرية والليبية ، المصرية والعراقية، ولصالح العينة المصرية، ولاتوجد فروق ذات دلالة بين العينة الليبية والعراقية).
     وفي ضوء النتائج قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات .


     النص الكامل


     

    تقويم أداء طالبات الصف الأول المتوسط  في مهارات القراءة الجهرية

    م. د. هدى محمود شاكر           م. زينة سالم محي

    الخلاصة

     يرمي البحث الحالي الى  تقويم أداء طالبات الصف الاول متوسط في مهارات  القراءة الجهرية ، وذلك من خلال الاجابة عن هدفي البحث :
    1- ما مستوى أداء طالبات الصف الأول المتوسط في كل مهارة من مهارات القراءة الجهرية ؟
    2- ما مستوى الأداء العام لطالبات الصف الأول المتوسط في القراءة الجهرية ؟
    يقتصر البحث الحالي على:
    1- مهارات القراءة الجهرية
    2- عينة من مدارس البنات النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الثانية/ محافظة بغداد
    3- عينة من طالبات الصف الاول متوسط للعام الدراسي (2014-2015).
       تألف مجتمع البحث من (4508) طالبة من المدارس التابعة لمديرية الرصافة/ الثانية وكان عدد مدارس البنات (50) مدرسة بعد استثناء المدارس المسائية والعينة الاستطلاعية واختيرت عينة عشوائية لكل من الطلاب والمدارس.
    وفيما ياتي اجراء خطوات متعددة منها:
    استطلاع الباحثتان لآراء عينة البحث من الطالبات حيث بلغ عدد الطالبات المشمولات بهذا البحث (50) طالبة فيما يتعلق بتقويم أداء طالبات الصف الاول المتوسط في مهارات القراءة الجهرية.
    صنفت الباحثتان المهارات التي تم التوصل اليها من خلال استطلاع اراء الخبراء والمتخصصين للاستبانة الاستطلاعية والاستبانة النهائية بواقع (15) مهارة.
    استخرجت الباحثتان الصدق الظاهري للاستبانتين من خلال عرضهما على مجموعة من الخبراء واستخرجتا الثبات لهما.
    طبقت الباحثتان الاستبانة النهائية على عينة البحث الاساسية البالغة (50) طالبة موزعة على (7) مدارس ثانوية في محافظة بغداد/ الرصافة الثانية.
    عولجت البيانات احصائيا باستعمال معادلةSCOTT، والوسط المرجح، والوزن المئوي .


     النص الكامل


    " التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بظاهرة العنف لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة  "

    م .م ليلى نجم ثجيل
    مركز البحوث التربوية والنفسية - جامعة بغداد

    الخلاصة

       تعد الطفولة من مراحل الحياة المهمة في بناء شخصية الفرد وفيها يكتسب الاطفال أهم الخبرات .ويعد توفير مستلزمات النمو السليم من الامور االتي تساعدهم في تحقيق طفولة مستقرة وسوية ويعد العنف من المؤشرات التي يمكن ان تحدد مدى سواء الشخصية أو مرضها .فالعوامل الاجتماعية كالظروف التي عاشها المجتمع العراقي وما زال خلال الازمات المتتالية من حروب وانفجارات وتهجير وان هذه الاحداث قد تؤدي الى تغيرات في السلوك الاجتماعي للافراد وربما تساهم في انتشار ظاهرة العنف في المجتمع العراقي وملاحظته  بأشكاله المختلفة  في (البيت ،المدرسة ،والشارع ، والعمل ) لذلك كان من الطبيعي ان يكون الطفل أول المتأثرين بهذه الموجات من العنف لاسباب كثيرة تتعلق بمرحلتهم العمرية الصغيرة وحب الاطفال لتقليد الكبار وملاحظة تصرفاتهم وبألاخص الوالدين لذلك يجب الانتباه لسلوكياتهم لاثرها على شخصية الطفل وتوافقه النفسي الاجتماعي داخل الاسرة والمجتمع. 
       ومما سبق يمكن أن نلخص مشكلة البحث الحالي بالسؤال التالي :-
    -  هل التوافق النفسي الاجتماعي له علاقة بظاهرة العنف لدى أطفال ما قبل المدرسة ؟
    ومن خلال ما تقدم يمكن أن تنطلق أهمية البحث من الامور التالية .
    - يعد البحث الحالي (في حدود علم الباحثة) الذي تناول دراسة العنف لكونه يسبب ضرراً كبيراً على الفرد والمجتمع لما له من أثار خطيرة على البنية النفسية الاجتماعية للفرد . وعلى بنية الاسرة والمجتمع .
    - تناول مرحلة هامة في حياة الفرد .وهي مرحلة الطفولة المبكرة فاذا أستطعنا بناءها بناءاً سوياً دون ازمات سينعكس ذلك على استقراره الداخلي وتوافقه النفسي الاجتماعي في المراحل القادمه 
    - يعد البحث الحالي (في حدود علم الباحثة) المحاولة الاولى التي تناولت دراسة التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بظاهرة العنف في مرحلة الطفولة المبكرة. 


    النص الكامل


     

    The Impact of Cooperative Training of EFL Student Teachers on their Teaching Performance and Attitude toward Teaching

     

    Asst. Prof. Salam Hamid Abbas, Ph.D.                   Ins. Anwar Adnan Chiyad

     

    University of Baghdad
    College of Education/ Ibn Rushd for Human Sciences
     

     

     

      Abstract
       Iraqi EFL college instructors, who supervise the teaching practice of EFL student teachers, commonly experience the inefficient teaching performance of prospective teachers. This inefficiency is usually due to their inability to make connections between the practical experience and the theoretical knowledge of TEFL. One of the reasons behind this inability may be the employment of traditional ways of training and instructing student teachers. Moreover, it is usually noticed that many Iraqi EFL student teachers have a negative attitude toward the teaching profession. They explicitly state that they would join the teaching force only if they fail to work in any other field. 
    The issue of developing EFL student teachers preparation by providing effective training strategy to prepare teachers to teach in more challenging ways is the main concern of this experimental study in which two groups are involved (experimental and control). It aims at finding out the effect of employing a cooperative learning strategy in training EFL student teachers on developing their teaching performance as well as their attitude toward teaching.
       To achieve the aims of this study, a classroom observation checklist and a questionnaire are constructed to evaluate student teachers' teaching performance and attitude toward teaching.  In addition, a set of lesson plans are designed to be followed with the experimental group. The experiment lasts for 14 weeks at the end of which the study instruments are administered. 

       The findings of the study shows that employing the cooperative learning strategy in training Iraqi EFL student teachers is effective in enabling them 

    النص الكامل


     

    سلوك المخاطرة وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى العاملين في برنامج الطوارئ في وكالة الغوث الدولية (الأونروا) في محافظات غزة

    رياض علي القطراوي
    أ.د عبد الناصر السيد عامر
    وكالة الغوث الدولية – قسم الدعم اللوجستي
    طالب دكتوراه علم نفس تربوي - كلية التربية بالإسماعيلية - جامعة قناة السويس 

    الخلاصة

       يهدف هذا البحث لمعرفة علاقة سلوك المخاطرة بالرضا الوظيفي لدى العاملين في برنامج الطوارئ في وكالة الغوث الدولية (الأونروا) في محافظات غزة ومستوى كل منهما، ولتحقيق ذلك فقد تم إجراء البحث على عينة قوامها "210" موظفاً من موظفي برنامج الطوارئ في وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة، وحاول البحثُ الإجابة على تساؤلات الباحث من خلال استخدام مقياسي سلوك المخاطرة والرضا الوظيفي وهما من إعداد الباحث، وقد استخدم الباحث العديد من الأساليب الإحصائية للتعرف على مدى صدق وثبات المقياسين والوصول إلى نتائج البحث وتفسيراتها، ومن هذه الأساليب: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي، معامل ارتباط بيرسون، اختبار "ت"، اختبار شيفيه، اختبار تحليل التباين الأحادي وتحليل التباين الثنائي (2 × 2)، وأظهرت نتائج البحث أن مستوى سلوك المخاطرة يقع عند مستوى متوسط بوزن نسبي (68.5%)، وأن مستوى الرضا الوظيفي يقع عند مستوى جيد بوزن نسبي (73.5%) لدى أفراد العينة، كذلك وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي وسلوك المخاطرة بشكل عام، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى سلوك المخاطرة تُعزى للنوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، طبيعة المهنة، مكان العمل، والمحافظة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى سلوك المخاطرة تُعزى للحالة الاجتماعية، سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي، الحالة الاجتماعية، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة ومكان العمل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي تُعزى لمتغير طبيعة المهنة، المحافظة، ووجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل بين النوع الاجتماعي " ذكور، إناث " والرضا الوظيفي "منخفض، مرتفع" على بعد القدرات المميزة للشخصية المخاطرة، في حين لم تظهر النتائج تأثيراً دالاً إحصائياً لباقي الأبعاد والدرجة الكلية لسلوك المخاطرة لديهم، ووجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل بين المؤهل العلمي والرضا الوظيفي "منخفض، مرتفع" على بُعد دوافع المخاطرة، في حين لم تظهر النتائج تأثيراً دالاً إحصائياً لباقي الأبعاد والدرجة الكلية لسلوك المخاطرة لديهم، ووجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل بين طبيعة المهنة والرضا الوظيفي "منخفض، مرتفع" على بُعد المخاطرة باتخاذ القرارات، في حين لم تظهر النتائج تأثيراً دالاً إحصائياً لباقي الأبعاد والدرجة الكلية لسلوك المخاطرة لديهم، ووجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل بين مكان العمل والرضا الوظيفي "منخفض، مرتفع" على بُعدي قبول المخاطرة، ودوافع المخاطرة، في حين لم تظهر النتائج تأثيراً دالاً إحصائياً على باقي الأبعاد والدرجة الكلية لسلوك المخاطرة.

    النص الكامل


     

    مستلزمات النهوض بالعملية التربوية (( دراسة تحليلية ))

    د. فائز جلال كاظم

    الخلاصة

       تمثل التربية بأبعادها المختلفة وخاصة بعدها التعليمي ركناً أساسياً من اركان المجتمع فمن خلالها يستطيع النشيء ان ينهض ويشارك بعملية التنمية الشاملة. ولكي تكون التربية فاعلة في المجتمع فان هناك ضرورة لتطويرها لتواكب عملية التطور الحضاري والتقانة الحديثة، وكي يتحقق ذلك، هدف البحث الحالي الى الوقوف على مستلزمات النهوض بالعملية التربوية من خلال معرفة الاستراتيجيات التربوية التي سبق وان طرحت لتطوير العملية التربوية وكذلك من خلال معرفة أهم المقترحات الحديثة لتطوير العملية التربوية. 
       ومن أجل الوصول الى هذا الهدف تتضمن البحث ثلاثة فصول وخاتمة تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة، في حين خصص الفصل الثاني لعرض استراتيجيات التطوير التربوي، اما في الفصل الثالث كانت التوجهات التربوية الجديدة، وختاماً تم عرض النتائج والتوصيات والمقترحات.



    النص الكامل


     

    مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم

    د. حسا م توفيق حرزالله 
    جامعة القدس المفتوحة كلية التربية ـ فرع طولكرم

    الخلاصة

      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم، كما هدفت إلى معرفة أثر متغيرات الجنس، والكلية، والمستوى الدراسي، وامتلاك جهاز حاسوب شخصي وامتلاك اتصال بالانترنت، وامتلاك بريد الكتروني أو فيسبوك على مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم، ومن اجل تحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الميداني، فقد تكونت عينة الدراسة من (352) طالبا وطالبة،  فقام بإعداد اختبار تحصيلي لقياس مستوى الثقافة الحاسوبية تكون من (37) فقرة من نوع اختيار من متعدد، ومن اجل تحليل البيانات استخدم البرنامج الاحصائي SPSS فقد استخدم المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي فأشارت نتائج الدراسة أن مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم بلغت (66.2 %) وهي أعلى من المستوى المقبول تربويا. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم تعزى لمتغير الجنس والكلية وامتلاك جهاز حاسوب شخصي وامتلاك اتصال بالإنترنت، وامتلاك بريد الكتروني أو فيسبوك، في حين أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم تعزى لمتغير المستوى الدراسي.


    النص الكامل


     

    journalepr@yahoo.com
    3:45