أثر استخدام أسلوب التعلم القائم على المشروع في تنمية مهارات القراءة المركزة لدى طلاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • فراس بن محمد المدني أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك كلية التربية والآداب - جامعة الحدود الشمالية - المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

أسلوب التعلم القائم على المشروع، القراءة المركزة، طلاب المرحلة المتوسطة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام أسلوب التعلم القائم على المشروع في تنمية مهارات القراءة المركزة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وقد تم اختيار التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ وذلك لمناسبة هذا التصميم لطبيعة البحث وما يهدف إليه، وقد تكونت مجموعة البحث من(35) طالبًا. ولغرض البحث تم إعداد المواد والأدوات الاتية: ( قائمة بمهارات القراءة المركزة، اختبار مهارات القراءة المركزة، دليل المعلم، كتاب الطالب). وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء طلاب مجموعة البحث في الإجراءين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة المركزة، أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05)، وذلك لصالح الأداء البعدي في اختبار مهارات القراءة المركزة. كما أتضح من المعالجة الإحصائية أن لأسلوب التعلم القائم على المشروع أثر مرتفع في تنمية مهارات القراءة المركزة  لدى طلاب مجموعة البحث. وقد ثبت ذلك من خلال حساب حجم الأثر Effect Size ؛ وذلك باستخدام مربع إيتاEta squared  ( ²η)، حيث جاء حجم الأثر مساويا(0,94). وفى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج فقد أوصى بمجموعة من التوصيات، كان منها: ضرورة إعادة النظر في أهداف تدريس القراءة بالمرحلة المتوسطة؛ بحيث تتضمن هذه الأهداف مهارات القراءة المركزة. وكذلك ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية أثناء الخدمة على كيفية تنمية مهارات القراءة المركزة من خلال أساليب التعلم النشط التي منها أسلوب التعلم القائم على المشروع الذى يقوم على نشاط وفعالية الطلاب.

 

التنزيلات

منشور

2022-02-24

إصدار

القسم

المقالات