الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة واثرها على المستوى العلمي (جامعة بغداد أنموذجا)
الكلمات المفتاحية:
الرعاية، الاحتياجات الخاصة، جامعة بغدادالملخص
يمثل التحاق الطلبة بالجامعة مرحلة جديدة في حياتهم تختلف عن المراحل الدراسية السابقة التي مر بها الطالب سابقا . ولا بد ان نذكر ان الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بغداد ليس بالعدد الكبير ،ومع ذلك يهدف البحث الي حماية حقوقهم وذلك بوضع تشريعات خاصة بالمعوقين ، وظهر ان هؤلاء الطلبة متفوقون في كلياتهم اغلب الاحيان ، ووصلت معدلات البعض منهم من 90-فأكثر وهناك تدرج في الدرجات وخاصة طلبة الدراسات العليا ، اي ان العوق لم يكن حائلاً في تقدمهم العلمي ، بل كان حافزا لهم للتفوق ،ومن اهم الاستنتاجات التي توصلت لها الباحثة ان جامعة بغداد لم يكن لها دور في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بهم ماديا واجتماعيا ونفسيا وصحيا واقتصاديا ، فهم بحاجة الى الالتفات عليهم ورعايتهم واقترح ان يتم ذلك بالتعاون بين الجامعة ووزارة التعليم العالي ووزارة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية ووزارة المالية ومنظمات المجتمع المدني لتوفير مستلزمات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية والصحية والعلمية وغيرها .