اثر استراتيجية التعارض المعرفي فـــي تـحصيل مادة ألأدب وألنصوص عند طلاب ألصف ألرابع ألأدبي

المؤلفون

  • حمدي اسماعيل أحمد علي قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية/ الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

الاثر، استراتيجية التعارض المعرفي، التحصيل، الادب والنصوص، طلاب الصف الرابع الادبي

الملخص

يرمي هذا البحث للتعًرف على اثر استراتيجية التعارض المعرفي في مستوى التحصيل عند طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص، فرضية البحث لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائيةعند مستوى (0.05)) بين متوسط درجات طلاب المجموعه التجريبيه الذين سوف يدرسون موضوعات مادة الادب والنصوص وفق استراتيجية التعارض المعرفي ومتوسط درجات طلاب المجموعه الضابطه الذين سوف يدرسون المادة ذاتها بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي ، بلغت العينة (60) طالب، طبقت ادة البحث المتمثل باختبار التحصيل البعدي من نوع الاختيار من متعدد البالغ عدد فقراته( 60) ستون فقرة اختبارية، بعد ان تم استخراج صدق الاداة وثباتها، واتضحت النتائج ان هناك تفوق واضح عند طلاب المجموعه التجريبيه التي درست ماده ألادب والنصوص بأستراتيجية التعارض المعرفي وتفوقهم تبين عند مقارنتها مع طلاب المجموعه الضابطه التي درست الموضوعات ذاتها بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل، واستنتج الباحث إنّ الاثر واضح ومعلوم، وتبين ذلك في زيادة فهم الطُلاب للمعلومات، وزيادة قدرتهم في فهم الحقائق، والمعارف التي فهموها في اثناء التطبيق الفعلي، ومن طريق الاستنتاجات اوصى الباحث بضرورة تضمين طرائق لتدريس في كليات التربية للاستراتيجيات التدريسية الحديثة،واقترح الباحث اجراء دراسة مماثلة باستعمال استراتيجية جديدة مختلفة وعلى مراحل دراسية أُخرى.

 

التنزيلات

منشور

2022-02-28

إصدار

القسم

المقالات