اتجاهات الطلبة نحو تأصيل حقل الإدارة التربوية دراسة ميدانية على طلبة مرحلة الدكتوراه في قسم الإدارة التربوية في جامعة أم القرى
الكلمات المفتاحية:
التأصيل، حقل الإدارة التربوية، طلبة الدكتوراه، جامعة أم القرىالملخص
سعت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة الدكتوراه نحو تأصيل حقل الإدارة التربوية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. واستخدمت الاستبانة لجمع المعلومات من مجتمع الدراسة المكون من (95) طالباً وطالبة (طلبة الدكتوراه) في قسم الإدارة التربوية والتخطيط. ومن أهم النتائج حول اتجاهات الطلبة نحو تأصيل حقل الإدارة التربوية ما يأتي:
1-بيان مدى ضرورة تأصيل حقل الإدارة التربوية.
2-من طرائق ووسائل مساهمة طلبة في تأصيل حقل الإدارة التربوية: تشجيع وحضور الندوات والمؤتمرات العلمية في التأصيل الإسلامي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلاب الدكتوراه نحو تأصيل الإدارة التربوية تبعا لمتغير نوع الجنس والجامعة المتخرج منها بالماجستير.
ومما توصي به الدراسة: على إدارة القسم العلمي إعادة النظر في منهجية قسم الإدارة التربوية كتخصص علمي والمراجع المستخدمة في تدريسه تمهيدا لتأصيله.