فاعلية برنامج تدريبي قائم على توظيف البوابة التعليمية في تنمية مهارات الهيئة الإدارية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة ظفار

المؤلفون

  • مــنال بنت عـلي بيت عُبيد أخصائية قواعد بيانات / محافظة ظفار
  • صبحي أحمد سليمان كلية الأداب والعلوم التطبيقية جامعة ظفار – سلطنة عمان
  • خالد مسلم المشيخي كلية الأداب والعلوم التطبيقية جامعة ظفار – سلطنة عمان

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، برنامج تدريبي، توظيف، البوابة التعليمية، الهيئة الإدارية، مدارس التعليم الأساسي

الملخص

      هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على توظيف البوابة التعليمية في تنمية مهارات الهيئة الإدارية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة ظفار، و لتحقيق الهدف تم تصميم برنامج تدريبي يحتوي على مهارات البوابة التعليمية الواجب توافرها لدى الهيئة الإدارية وقياس فعاليته، و تم إعداد أداتي البحث المتمثلة في استبانه لتحديد الإحتياجات التدريبية، وبطاقة ملاحظة لتقويم الأداء.

     و تكونت عينة الدراسة من (70 ) من الهيئة الإدارية، و استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي لتحديد الإحتياجات التدريبية و تصميم و بناء البرنامج التدريبي، و أيضا المنهج التجريبي لتطبيق البرنامج التدريبي.

  و أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0,01) لصالح المتوسطات البعدية لأفراد عينة البحث في بطاقة ملاحظة الأداء، أما فيما يتعلق بفاعلية البرنامج التدريبي، فقد حقق البرنامج فاعليته في تنمية أداء الهيئة الإدارية عند تطبيقهم للبوابة التعليمية، كما أسفرت النتائج عن وجود حجم تأثير مرتفع للبرنامج التدريبي بلغ ( إيتاŋ² ) 0,98.

وكان من أهم التوصيات، تبني وزارة التربية و التعليم المتمثلة في مركز التدريب و الإنماء المهني الموديولات التعليمية التي أعدها الباحثون كمرجع للعمل الميداني في مدارس التعليم الأساسي في محافظة ظفار.

التنزيلات

منشور

2022-03-02

إصدار

القسم

المقالات