دور الإدارة المدرسية في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية من وجهة نظر المشرفيين التربويين بمرحلة التعليم الأساسي

المؤلفون

  • بانقا طه الزبير حسين كلية التربية- جامعة الخرطوم
  • توفيق الزاكي حسن جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

الكلمات المفتاحية:

الإدارة المدرسية، الأهداف التربوية والتعليمية، مرحلة التعليم الأساسي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية من وجهة نظر المشرفين التربويين بمرحلة التعليم الأساسي. وتم استعمال المنهج الوصفي، وبلغ حجم العينة 59 مشرفاً تربوياً، وتم استعمال الاستبانة الذي تتكون من 29 فقرة مقسمة على أربعة مجالات، وقد تم تحليل البيانات احصائياً عن اختبار كا2، والنسبة المئوية، وتحليل التباين الأحادي. وقد أظهرت النتائج أن الإدارة المدرسية تساهم في تحقيق الأهداف التربوية، وتعمل كذلك على حل المشكلات بطرق ديمقراطية، وطرائق حديثة، وهنالك تباين في معايير اختيار مدير المدرسة. وأوصت الدراسة بضرورة استمرار الإدارة المدرسية في زيادة الاهتمام لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية، العمل على تشجيع البحوث التربوية التي تساهم في حل المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية، كذلك ضرورة متابعة وتقويم ممارسة مديري المدارس بمرحلة التعليم الأساسي للكفايات المهنية التي يمتلكونها.

التنزيلات

منشور

2022-03-02

إصدار

القسم

المقالات