فاعلية برنامج تربوي لتنمية عادات الاستذكار للطلاب المتأخرين دراسياً في المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • شاكر محمد احمد البشراوي قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة تكريت، العراق

الكلمات المفتاحية:

برنامج تربوي، عادات الاستذكار، المتأخرين دراسياً

الملخص

    يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن عادات الاستذكار، وتنميتها بشكل صحيح لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدينة بغداد. بلغت عينة البحث (40) طالباً تم اختيارهم بطريقة قصديه من طلاب المرحلة المتوسطة في مدرستي (المنتظر وزين العابدين) وبمعدل (20) طالباً من كل مدرسة وتم توزيعهم بالتساوي على مجموعتين تجريبية وضابطة، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس لقياس عادات الاستذكار، وإعداد برنامج تربوي لتنمية عادات الاستذكار.

   ولمعالجة البيانات إحصائياً استعمل الباحث عدة وسائل إحصائية منها: مربع كاي، النسبة المؤوية، الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، اختبار ولكوكسن، اختبار مان وتني، معادلة ايتا.

   وتوصل الباحث إلى عدة نتائج منها: تطوير وتحسين عادات الاستذكار لدى أفراد المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائياً في عادات الاستذكار ولصالح المجموعة التجريبية. وتوصل الباحث في نهاية بحثه إلى عدد  من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

 

التنزيلات

منشور

2022-03-02

إصدار

القسم

المقالات