تقييم المعرفة اللغوية الإنجليزية لطلاب المنح الدراسية في الكليات العلمية والسنة التحضيرية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
الكلمات المفتاحية:
التقييم، اللغة الإنجليزية، الجامعة الإسلامية، المعرفة اللغوية، طلاب المنح.الملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى المعرفة اللغوية الإنجليزية لدى طلاب الكليات العلمية والسنة التحضيرية (طلاب المنح الدراسية) في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. واقتصر البحث على التعرف على مستوى الطلاب في معاني المفردات وقواعد اللغة الإنجليزية. استخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، وطبق البحث ثلاث أدوات لجمع المعلومات من المستهدفين: أختبار تحديد مستوى الطلاب في تحصيل المفردات وطبق على (69) طالبا، وإختبار تحديد مستوى الطلاب في قواعد اللغة الإنجليزية الذي شارك به (73) طالبا، وإستطلاع للتعرف على رأي الطلاب حول برنامج تدريس اللغة الإنجليزية في الجامعية الإسلامية وإستجاب له (145) طالبا. كشفت نتائج البحث أن متوسط درجات طلاب الكليات العلمية في تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية هو (57.65٪). كما أظهرت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الطلاب لمفردات اللغة الإنجليزية يعزى للكلية التي يدرس فيها الطالب (الدلالة= 000,.). و أن هناك أيضًا فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الطلاب لمفردات اللغة الإنجليزية يعزى لجنسية الطلاب (الدلالة=003,.، سعودي (المتوسط) = 42.25 ، غير سعودي (المتوسط) =
84.76). كما كشف البحث أن متوسط درجات طلاب الكليات العلمية في تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية هو
(٪ 52.32) وهو أقل من تحصيل المفردات. ووجد أيضًا أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الطلاب لقواعد اللغة الإنجليزية تعزى لجنسية الطلاب (الدلالة = 012,.، سعوديا) المتوسط) = 42.77، غير سعودي (المتوسط) = 67.67). وأجرى البحث مسحًا لعدد 145 طالبًا حول برنامج تعلم اللغة الإنجليزية المقدم في الكليات العلمية بجامعة المدينة الإسلامية. أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن الطلاب راضون بشكل عام عن البرنامج، والمقررات والمواد التي يحتوي عليها مرضية للطلاب أيضا. وأوصى البحث بمزيد من الدراسة للمعرفة اللغوية الإنجليزية لطلاب الكليات العلمية بالجامعة الإسلامية تأخذ في إعتبارها مستوى الطالب الدراسي داخل الكلية.