أثر استراتيجيتي المائدة المستديرة والتساؤل الذاتي في التحصيل والكفاءة الذاتية لدى طلبة كلية التربية في مادة مناهج البحث
الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات التدريس، التحصيل، كلية التربية، مناهج البحثالملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على " أثر استراتيجيتي المائدة المستديرة والتساؤل الذاتي في التحصيل والكفاءة الذاتية لدى طلبة كلية ألتربية في مادة مناهج البحث" . وتكونت عينة البحث من طلبة المرحلة الثالثة في قسم علوم الحياة/ كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة ذي قار للعام الدراسي(2018-2019) والبالغ عددهم (75) طالباً وطالبة، وأستُخدم المنهج التجريبي. وقد أجريت عملية التكافؤ بين المجموعات، وأعدّ الباحث أداتين : الاختبار التحصيلي ، ومقياس الكفاءة الذاتية. وبعد تطبيقهما و معالجة ألبيانات إحصائياً أظهرت ألنتائج : و جود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسطي درجات ألمجموعتين التجريبيتين و الضابطة في التحصيل والكفاءة الذاتية . كما استنتج : ان تدريس مادة مناهج البحث بالاستناد الى استراتيجيتي المائدة المستديرة و التساؤل الذاتي يسهم في زيادة التحصيل ومستوى الكفاءة الذاتية. واقترح الباحث إجراء دراسات منها : اجراء دراسة تكشف فاعلية استراتيجيتي المائدة المستديرة والتساؤل الذاتي في متغيرات اخرى مثل الدافعية ، و الميل ، والاتجاه ، والتفكير الناقد ، والتفكير الابداعي.