أثر استراتيجيتي المائدة المستديرة والتساؤل الذاتي في التحصيل والكفاءة الذاتية لدى طلبة كلية التربية في مادة مناهج البحث

المؤلفون

  • حيدر محسن سلمان الشّويليّ جامعة ذي قار كلية التربية للعلوم الصرفة مناهج وطرائق تدريس

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التدريس، التحصيل، كلية التربية، مناهج البحث

الملخص

       يهدف البحث الحالي إلى التعرف على " أثر استراتيجيتي المائدة المستديرة والتساؤل الذاتي في التحصيل والكفاءة الذاتية لدى  طلبة  كلية  ألتربية في مادة مناهج البحث" . وتكونت عينة البحث من طلبة المرحلة الثالثة في قسم علوم الحياة/ كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة ذي قار للعام الدراسي(2018-2019) والبالغ عددهم (75) طالباً وطالبة، وأستُخدم المنهج التجريبي. وقد أجريت عملية التكافؤ بين المجموعات، وأعدّ الباحث أداتين : الاختبار التحصيلي ، ومقياس الكفاءة الذاتية. وبعد  تطبيقهما  و معالجة  ألبيانات   إحصائياً  أظهرت  ألنتائج  : و جود فرق  ذي  دلالة   إحصائية عند  مستوى (0,05 ) بين متوسطي درجات ألمجموعتين التجريبيتين و الضابطة في التحصيل والكفاءة الذاتية . كما استنتج : ان تدريس مادة مناهج البحث بالاستناد الى  استراتيجيتي  المائدة المستديرة  و التساؤل الذاتي يسهم في زيادة التحصيل ومستوى الكفاءة الذاتية. واقترح  الباحث  إجراء  دراسات  منها : اجراء دراسة تكشف فاعلية استراتيجيتي المائدة المستديرة والتساؤل الذاتي في  متغيرات اخرى مثل الدافعية  ، و الميل ،   والاتجاه ، والتفكير الناقد ، والتفكير الابداعي.

التنزيلات

منشور

2022-03-07

إصدار

القسم

المقالات