التفكير الدجماتي وعلاقته بتشكيل هوية الأنا الأيديولوجية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • ميثم عبد الكاظم هاشم الساعدي الجامعة المستنصرية كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

التفكير الدجماتي، هوية الأنا الأيديولوجية، طلبة الجامعة

الملخص

ان تشكيل هوية الأنا يرتبط بمرحلة المراهقة وبدايات الشباب، حيث تمثل المطلب الأساس للنمو خلال هذه المرحلة وتعبر عن نقطة تحول نحو الاستقلالية الضرورية للنمو السوي في مرحلة الرشد، ويحتاج نمو الأنا من وجهة نظره الى المرور بثمان مراحل متتابعة يواجه الفرد في كل منها أزمة معينة، ويتحدد مسار نموه تبعاً لطبيعة حلها إيجاباً أو سلباً، متأثراً بعدة عوامل بايولوجية واجتماعية ثقافية وشخصية ، والدوجماتية عائق للشخصية والتفكير وهي تشير الى نوع من الفكر المتصلب المتعصب لما بداخله من معتقدات بالية يأبى مناقشتها ويعتبرها افكار نهائية غير قابلة للنقاش والتعديل مما يؤثر في شخصية الفرد وفي تصرفاته وتعاملاته مع المحيطين به   ويتحدد البحث الحالي بالتعرف على متغيرات البحث التفكير الدجماتي وهوية الانا الايديولوجية لدى طلبة الجامعة المستنصرية من كلا النوعين(الذكور–الإناث) للعام الدراسي 2015 – 2016

وتوصل البحث الحالي الى ان عينة البحث من طلبة الجامعة المستنصرية ليس لديهم تفكير دجماتي وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب والطالبات في التفكير الدجماتي  ، كما اثبتت نتائج البحث الى عينة البحث  من طلبة الجامعة يتمتعون بهوية الانا الايديولوجية ولاتوجد فروق بين الطلاب والطالبات في هوية الانا الايديولوجية ، ولا توجد علاقة ارتباطية بين التفكير الدجماتي وهوية الانا الايديولوجية لدى طلبة الجامعة.

 

التنزيلات

منشور

2022-03-07

إصدار

القسم

المقالات