التحليل المنهجي للعمل الفني كمدخل للتدريب على التخطيط لتدريس التربية الفنية لطلبة جامعة السلطان قابوس

المؤلفون

  • ياسر محمود فوزي كلية التربية – جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان
  • محمد بن حمود العامري جامعة السلطان قابوس / سلطنة عمان

الكلمات المفتاحية:

التحليل المنهجي، التخطيط للتدريس، طلبة جامعة السلطان قابوس

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تدريب الطلبة على الاستفادة من دراستهم لتحليل الاعمال الفنية وتذوقها باعتبارها واحدة من اهم مقومات البناء الاكاديمي للطلبة المتخصصين في الفنون البصرية ، ومن ثم تفعيل ذلك خلال ممارساتهم التدريبية للتخطيط للتدريس. وبالتالي فقد تم توظيف امكانات خرائط العقل كأداة يمكن من خلال اطلاق الحرية لكل طالب لتحليل نموذج لعمل فني والتفكير في منطلقاته التحليلية وفق ما تعلم ، ومن ثم تأتي مرحلة لاحقة على ذلك تتمحور حول امكانية تحويل هذا التحليل الى نمط تدريسي من خلال التفكير في كيفية قيام الطالب نفسه الذي قام بالتحليل الفني ان يقوم بتدريس هذا العمل ، وما هي احتياجاته التدريسية من اهداف ووسائل ووسائط وانشطة تعليم وتعلم بغرض فك رموز العمل وتبسيطه تعليميا لتسهيل قراءته وتذوقه من جانب شرائح متنوعة من المتعلمين.وبناء عليه تم تطبيق الدراسة الحالية على (37) من طلبة الفرقة الرابعة بقسم التربية الفنية-جامعة السلطان قابوس- للعام الأكاديمي 2018/ 2019، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي عند بدأ التطبيقات الميدانية. أظهرت نتائج البحث إمكانية توظيف التحليل الفني لاعمال الفن في التخطيط الجيد لتدريس الاعمال الفنية والتعمق في تحليلها منهجيا وتدريسيا عند الاخذ بها مواقف التعلم في التربية الفنية. وخرج البحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تدريب الطلبة على التعمق في اساليب تدريس محاور تاريخ الفن والتذوق والنقد الفني من خلال استحداث طرق جديدة تساعد الطلبة المعلمون في تحقيق معدلات مرتفعة لمؤشرات تدريسهم للفنون.

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات