فاعلية برنامج معرفي سلوكي لخفض اللجلجة والقلق الاجتماعي لدى طلاب التعليم الأساسي
الكلمات المفتاحية:
برنامج معرفي سلوكي، اللجلجة، القلق الاجتماعي، طلاب الصف العاشرالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج معرفي سلوكي لخفض اللجلجة والقلق الاجتماعي لدى طلاب الصف العاشر. استخدم الباحثان المنهج التجريبي. تكونت عينة الدراسة من (20) طالباً من طلاب الصف العاشر الأساسي، الذين سجلوا أعلى الدرجات في مقياس شدة اللجلجة ومقياس القلق الاجتماعي تم تقسيم المشاركين إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة (تكونت كل مجموعة من 10 مشاركين). استخدم الباحثان أداتين هما: مقياس أونسلو وآخرون (2003) لتقدير شدة ونوع اللجلجة، ترجمة محمود إسماعيل، ومقياس القلق الاجتماعي (من إعداد الباحثين). توصلت النتائج إلى: وجود فروق دلالة إحصائياً بين القياسات (قبلي، بعدي، تتبعي) في اللجلجة والقلق الاجتماعي لدى فراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج ايضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي للجلجة والقلق الاجتماعي، سجلت المجموعة التجريبية مستويات أقل من اللجلجة والقلق الاجتماعي من المجموعة الضابطة. وقد أوصت الدراسة بضرورة وجود اخصائي العلاج المعرفي السلوكي ضمن الفريق العلاجي لمرضى اللجلجة.