كتاب منهج علم الأحياء الصف السادس العلمي في العراق، (دراسة مقارنة)
الكلمات المفتاحية:
علم أحياء، العلوم الحياتية، السادس العلمي، دراسة مقارنة، الكتاب المنهجيالملخص
يعد الكتاب المدرسي الوسيلة الأساسية للإبداع والتفكير ، وله دور كبير في إنماء القدرات القرائية والعقلية للطالب وهو الأداة الأساسية في التعليم في العراق للمعلم والطالب ولا يمكن الاستغناء عنة في أي برنامج تربوي. هدفت الدراسة الحالية إلى كتاب منهج علم الأحياء الصف السادس العلمي في العراق (دراسة مقارنة ) ، اذ تمت مقارنته مع كتاب العلوم الحياتية للصف الثاني عشر في المملكة الأردنية، لمعرفة نسبة التشابه والاختلاف بينهما لتحديد جوانب الضعف في منهج العراق لوضع الحلول والمقترحات المناسبة لمعالجتها. تمثلت عينة الدراسة بكتابي علم الأحياء (الصف السادس في العراق والصف الثاني عشر في الأردن )، واستخدام جداول المقارنة التحليلية. توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى أن المفردات في كتاب علم الأحياء للصف السادس العلمي في العراق لم تحض بحيز كبير من المعلومات، وان كل معلومة لم يكتمل مفهومها للطالب مما يلجأ الطالب إلى الحفظ دون التعمق في الفهم، وزيادة عدد المفردات على عدد الأشكال في فصل الوراثة، وتناول كتاب المنهج في العراق كل الكائنات الحية على العكس من كتاب منهج المملكة الأردنية الذي اقتصر على الإنسان فقط. ووجود أسئلة في كتاب العلوم الحياتية في نهاية كل مفردة ولم يلاحظ ذلك في منهج علم الأحياء في العراق. أوصت الدراسة القائمة إلى تقليل عدد المفردات وتقليل عدد أنواع الكائنات الحية مع ضرورة زيادة عدد الرسومات والأشكال التوضيحية.