فاعلية أنموذج بارمان في اكتساب المفاهيم التأريخية عند طالبات الصف الرابع الأدبي

المؤلفون

  • سارة سامي عباس الوردي جامعة بغداد / كلية التربية للبنات / قسم العلوم التربوية والنفسية
  • شاكر جاسم محمد جامعة بغداد / كلية التربية للبنات / قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

آنموذج بارمان، اكتساب المفاهيم التاريخية، طالبات الصف الرابع الادبي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة فاعلية أنموذج بارمان في اكتساب المفاهيم التأريخية عند طالبات الصف الرابع الادبيولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الاتية :

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن المادة وفق أنموذج بارمان وطالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة وفق الطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية البعدي.

اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي الذي يعتمد على مجموعتين الاولى تجريبية تدرس المادة باستعمال أنموذج بارمان والثانية ضابطة تدرس المادة بالطريقة التقليدية. واختارت الباحثة إعدادية الخمائل للبنات في منطقة الحرية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثالثة قصدياً لإجراء التجربة فيها.

  اما اداة البحث فكان عبارة عن اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية البعدي من نوع الاختبار من متعدد ذا اربعة بدائل وبلغ عدد فقراته (60) فقرة طبق في نهاية التجربة.

وقد استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الآتية:-

(الوسط الحسابي، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، مربع كاي (كا2) ، معامل الصعوبة، معامل التمييز، فاعلية البدائل الخاطئة، معامل ارتباط بيرسون، معامل سبيرمان – بروان، معادلة ألفا – كرونباخ).

التنزيلات

منشور

2018-07-01

إصدار

القسم

المقالات