دراسة العلاقة بين التفكير الناقد والمعتقدات المعرفية واستراتيجيات التعلم مع الأداء الأكاديمي للطلاب

المؤلفون

  • فرزاد أمیري قسم علم النفس و الاستشارة، جامعة فرهنگیان،کرمانشاه،إیران

الكلمات المفتاحية:

التفكير الناقد ، المعتقدات المعرفية (الهيكل ، الاستقرار ، القدرة ، السرعة) ، استراتيجيات التعلم (عميق / سطحي) ، الإنجاز الأكاديمي للطلاب

الملخص


تطرقت هذه الدراسة إلی العلاقة بين التفكير الناقد والمعتقدات المعرفية واستراتيجيات التعلم مع التحصيل الأكاديمي لطلاب وطالبات السنة الأولی للمدارس الثانوية في مدینة يزد.لهذا الغرض ، تم اختيار 250 طالبًا  بواقع (130 طالبة و 120 طالبا) باستخدام طريقة أخذ العينات العنقودية متعددة المراحل و تم جمع المعلومات المطلوبة بواسطة مقياس مهارات التفكير النقدي في ولاية كاليفورنيا ، و استبانة  Schommer للإعتبارات المعرفية ، و استبانة Bigg المعدلة وثنائية الأبعاد للدراسة. تظهر النتائج أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفكير النقدي والإنجاز الأكاديمي و هناک ارتباط وثیق بین المعاییر الأربعة للمباني الأبستمولوجية بما في ذلك البنية ، الاستقرار ، القدرة ، والسرعة و بین الإنجاز الأكاديمي للطلاب. المتغير الآخر كان استراتيجيات التعلم ، والتي تضمنت استراتيجيتين عميقتين وسطحيتين.أظهرت نتائج هذه الدراسة أن هناك علاقة إيجابية كبيرة بين استراتيجية التعلم العميق والإنجاز الأكاديمي ومع ذلك ، لم يتم العثور على علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعلم الاستراتيجية السطحية والإنجاز الأكاديمي كما أظهرت نتائج الانحسارالمتعدد الوجوه أنه فيما عدا إستراتيجية التعلم السطحية ، فإن المتغيرات السابقة الأخرى (التفكير النقدي ، البنية ، الاستقرار ، القدرة ، السرعة ، وعمق التعلم) تفسر وتنبيء الأداء الأكاديمي.و باختصار يمكن أن يؤثر التفكير النقدي والمعتقدات المعرفية واستراتيجيات التعلم العميق على التحصيل الأكاديمي للطلاب.

التنزيلات

منشور

2018-07-01

إصدار

القسم

المقالات