تجربة الدراسة للطالبات المعاقات في الجامعات السعودية

المؤلفون

  • عمر بن علوان عقيل قسم التربية الخاصة/ جامعة الملك خالد
  • سيرين بنت طلال البكري قسم التربية الخاصة /جامعة الملك خالد

الكلمات المفتاحية:

مركز خدمات المعاقين-الدراسة الجامعية- الطالبات المعاقات

الملخص

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على تجربة الدراسة الجامعية للطالبات المعاقات بالمملكة العربية السعودية وذلك باستخدام المنهج البحثي النوعي واسلوب المقابلة الفردية كأداة لجمع البيانات، شملت العينة اثنا عشر طالبة معاقة من مختلف التخصصات ضمن كليتي التربية والآداب بجامعتي الملك سعود والأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض. وتم استخلاص النتائج باستخدام اختيار طريقة تحليل الموضوعات (Thematic analysis) وذلك باتباع ست خطوات لهذه الطريقة كما ذكرها كلاً من براون وكلارك Braun and Clark, 2006) ). وظهرت نتائج الدراسة إلى أن نظرة الطالبات الى أنفسهن تتسم بالإيجابية والثقة ورغبة الاندماج في الجامعة والمشاركة في انشطتها، كما أن خبراتهن الأكاديمية اتسمت بالاختلاف بين جودة الخدمات المقدمة من مركز المعاقين في هذا الجانب، وبنفس القدر من الاختلاف كان بين الطالبات المعاقات فيما يخص تفاعل أعضاء هيئة التدريس وقدرتهن على تلبية احتياجاتهن الفردية. واتسمت مشاعر الطالبات المعاقات بالرضا والإيجابية نحو خدمات مركز المعاقين وكذلك تقديرهن على المستوى الشخصي لكافة العاملات بالمركز. وأكدت توصيات الدراسة إلى ضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس للتعامل مع الطلبة المعاقين وتوفير الخدمات والدعم المناسب لتحقيق ذلك.

التنزيلات

منشور

2018-04-01

إصدار

القسم

المقالات