الخصائص القياسية لأختبارات ( فيليب كارتر) للرشاقة العقلية المقدرة على وفق نظرية القياس الكلاسيكية لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
الخصائص القياسية، فيليب كارتر، للرشاقة العقلية، نظرية القياس الكلاسيكيةالملخص
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى أستخراج الخصائص السيكومترية لأختبارات فيليب كارتر (للرشاقة العقلية) وفقا لنظرية القياس الكلاسيكية .
ولغرض تحقيق هذه الاهداف قام الباحث بعدد من الخطوات العلمية لتحليل لأختبارات فيليب كارتر (للرشاقة العقلية) وفقا لنظرية القياس الكلاسيكية. حيث قام الباحث بترجمة اختبارات فيليب كارتر (للرشاقة العقلية) من اللغة الانكليزية إلى اللغة العربية ومن ثم ترجمتها بشكل عكسي، ثم عرضت الاختبارات على لجنة من الخبراء في اللغة الانكليزية وعلم النفس من المتمكنين من اللغة الانكليزية بغية التأكد من الترجمة.
ولغرض التحقق من صلاحية الفقرات بشكل منطقي بغية استخراج الصدق الظاهري للاختبارات التي تضمنت (4) اختبارات للرشاقة العقلية وهي (اختبار السرعة A ، اختبار السرعةB ، الاختبار المكاني ، الحساب العقلي ) ، حيث عرضت الاختبارات على (12) خبيراً من المخصين في علم النفس والقياس والتقويم ، وتم الاخذ بالملحوظات حيث عدلت بعضها وأعيد صياغة بعضها الآخر, ولم يتم استبعاد أية فقرة من فقرات الاختبارات وذلك لحصولها على نسبة الاتفاق المطلوب لقبول الفقرة بنسبة )83%( وبذلك تم تحقيق الصدق الظاهري للاختبارات.
ولغرض التحقق من وضوح تعليمات الاختبارات والفقرات، قام الباحث بتطبيق الاختبارات على عينة مكونة من ( 50 ) طالباً وطالبة بشكل عشوائي من طلبة الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية للتخصص الانساني ( قسم التاريخ ) والجامعة التكنولوجية للتخصص العلمي ( هندسة كهروميكانيك ) ، وقام الباحث بالطلب من الطلبة قراءة تعليمات الاختبارات ، والاستفسار عن فقرات الاختبارات في حالة وجود عدم وضوح وكذلك طلب منهم ذكر الصعوبات التي واجهتهم اثناء الاجابة . حيث كان متوسط وقت الإجابة لكل اختبار هو ( اختبار السرعة A ( 40,60)، اختبار السرعة
B ( 52,22)، الاختبار المكاني ( 90,17) ، الحساب العقلي( 70,46) ) .
ولغرض التحليل الإحصائي لفقرات لأختبارات فيليب كارتر (للرشاقة العقلية) لأستخراج الخصائص السيكومترية. تم تطبيق الاختبارات على عينة مكونة من (1000) طالب وطالبة تم اختيارهم "بأسلوب العينة العنقودية".
حيث تم استخراج الخصائص السيكومترية للاختبارات وفق نظرية القياس الكلاسيكية من خلال حساب معامل صعوبة وتمييز الفقرة ولم يتم استبعاد اي فقرة وفق هذين المحكين، ولغرض التحقق من الصدق اعتمد الباحث لمؤشرين هما ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية بوينت باسيريال ، الصدق العاملي ، ولم يتم استبعاد اي فقرة وفق هذين المؤشرين ، وكلك تم التحقق من ثبات الاختبارات وفقاً لطريقة تحليل التباين من خلال استعمال معادلة هويت. اما ثبات الاختبارات فتم حسابه من خلال مؤشرين هما نسبة التباين لتقدير ثبات الاختبار ودالة معلومات الاختبار لغرض تقدير ثبات القدرة .