الكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
الكفاءة التواصلية، طلبة الجامعةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على الكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة، والتعرف على مستويات الكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة واي من هذه المستويات اكثر شيوعاً، والتعرف على دلالة الفروق في الكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات النوع(ذكور،واناث) والتخصص(العلمي،والانساني)والتفاعل بينهما ،وتكونت عينة البحث من(782) طالباً وطالبة إذ بلغت عينة التحليل الاحصائي (400)طالب وطالبة لاستخراج الخصائص السيكومترية لاداة البحث الحالي ،وعينة التطبيق وبلغ عددها (382) طالباً وطالبة في جامعة بغداد اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية من الكليات (العلمية،والانسانية) ومن (الذكور، والاناث)، ولتحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء اختبار الكفاءة التواصلية على وفق نظرية (Hymes,1972)وتألف الاختبار من (31) موقفاً يتبع كل موقف ثلاثة بدائل للاجابة (أ،ب،ت) أ.تمثل المستوى العالي(المرتفع) للكفاءة التواصلية وتعطى(3) درجات،وب.تمثل المستوى المعتدل(المتوسط)للكفاءة التواصلية وتعطى (2)درجات،وت.تمثل المستوى (المنخفض) للكفاءة التواصلية وتعطى (1)درجة واحدة واظهرت النتائج الى ان طلبة الجامعة لديهم الكفاءة التواصلية ،وان المستوى المتوسط للكفاءة التواصلية هو المستوى السائد والاكثر شيوعاً ،ولاتوجد فروق ذات دلالة احصائية على وفق متغير النوع(ذكور،واناث) ولاتوجد فروق ذات دلالة احصائية على وفق متغير التخصص(العلمي،والانساني) ولايوجد تفاعل بين متغير(النوع،والتخصص).