اثر استراتيجية ترشيح الافكار في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة العلوم

المؤلفون

  • رسل حازم سليمان ناصر جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة/ابن الهيثم - قسم علوم الحياة
  • نادية حسين العفون جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة/ابن الهيثم - قسم علوم الحياة

الكلمات المفتاحية:

ترشيح الأفكار، طالبات الصف الثاني متوسط، مادة العلوم

الملخص

مستخلص البحث

      يهدف البحث الحالي الى التعرف (اثر استراتيجية ترشيح الافكار في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة العلوم)، اعتمدت الباحثتان المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي بالمجموعتين

(المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة).

      طبقت الباحثتان تجربة البحث على عينة من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدرسة

(شهداء جسر الائمة الاساسية للبنات) التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد/ الرصافة الاولى للعام الدراسي (2021/2022) والتي جرى اختيارها بصوره قصدية وبلغ عدد طالبات عينة البحث (70) طالبة بواقع (35) طالبة للمجموعة التجريبية التي ستدرس على وفق استراتيجية ترشيح الافكار و (35) طالبة للمجموعة الضابطة التي ستدرس على وفق الطريقة الاعتيادية، تم تكافؤ مجموعتي البحث المتغيرات الاتية:(العمر الزمني بالأشهر – اختبار الذكاء (راڤن) – اختبار المعلومات السابقة) بعد ان حددت الباحثتان المادة العلمية التي ستدرسها لطالبات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة، الفصول هي (السابع، والثامن، والتاسع، والعاشر) من مادة العلوم المقرر تدريسها لطلبة الصف الثاني متوسط للعام الدراسي (2021/2022) حيث صاغت الباحثتان (201) هدفاً سلوكياً صنفت حسب المستويات الاربعة لبلوم (Bloom) في المجال المعرفي (تذكر، واستيعاب، وتطبيق، وتحليل) كما عدت الباحثتان خططاً تدريسية يومية بلغ عددها (24) خطة للمجموعة التجريبية على وفق استراتيجية ترشيح الافكار و (24) خطة للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية، واستعملت الباحثتان اداة للبحث،

  • الاختبار التحصيلي الذي اعدته الباحثتان في مادة العلوم مؤلفاً من (40) فقرة, (36) منها اختيار من متعدد و (4) مقالية موزعة بين المستويات الاربعة لبلوم (Bloom) في المجال المعرفي وللتحقق من الصدق الظاهري للاختبار التحصيلي عرضت الباحثتان فقرات الاختبار على مجموعة من المحكمين المتخصصين في طرائق تدريس العلوم وكذلك أعدت الباحثتان جدول مواصفات لتضمن عدالة توزيع فقرات الاختبار والاغراض السلوكية على محتوى الموضوعات المشمولة بالتجربة لتحقق صدق المحتوى للاختبار التحصيلي وكما تم استخراج الخصائص السايكومترية للاختبار وهي
  • (معامل الصعوبة، وقوة التمييز، وفاعلية البدائل المموهة) كما تم حساب ثبات الاختبار على وفق معادلة (الفا- كرونباخ).

ولتحليل النتائج تم جمع البيانات ومن ثم معالجتها احصائياً من خلال الزمرة الاحصائية (SPSS).

في ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة ما يأتي:

  • اعتماد استراتيجية ترشيح الافكار في تدريس مادة العلوم لطالبات الصف الثاني متوسط كان لها أثر كبير في رفع مستوى التحصيل الدراسي لطالبات المجموعة التجريبية مقارنة مع طالبات المجموعة الضابطة.

التنزيلات

منشور

2023-03-19

إصدار

القسم

المقالات