التعليم الالكتروني وعلاقته بالشغف الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • آية فاخر حسين النائب وزارة التربية/الكرخ2

الكلمات المفتاحية:

التعليم الالكتروني، الشغف الدراسي، المرحلة المتوسطة

الملخص

المستخلص: ان اللجوء الى التعليم الالكتروني أصبح خياراً لابد منه في مؤسساتنا التعليمية في العراق في ظل جائحة كورونا، حيث حظي باهتمام كبير من قبل القائمين في وزارة التربية، ولا يغيب عن اذهاننا ان ثورة المعرفة ما قبل جائحة كورونا جعلت أسلوب التعليم التقليدي عاجزاً عن مسايرة التغييرات الطارئة، لهذا لابد من بذل الجهود من اجل تطوير قدرات ملاكاتنا التدريسية للتمكن من استخدام المنصات الالكترونية، وبالتالي علينا ان نأخذ بالحسبان شغف وتوجه ودوافع الطالب نحو هذا التحول المفاجئ في تغيير أسلوب التعليم من التقليدي الى الالكتروني، لهذا بذلت الكثير من الجهود من قِبل الكثير من المدارس وتتكاتف الإدارة والكادر التدريسي من اجل الحفاظ على شغف الطالب نحو الدروس، وكذلك جذب انتباه بقية الطلبة الذين هم دون المستوى العلمي المطلوب، وبهذا الشكل لقد تغيير الأنموذج التعليمي من شكل قائم على المعلم والابنية المدرسية والكتب الى شكل قائم على المتعلم ومصادر متعددة للتعلم.

          وعليه يهدف البحث الحالي تعرف:

  1. التعليم الالكتروني لدى طلبة المرحلة المتوسطة
  2. الشغف الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة
  3. العلاقة الارتباطية بين التعليم الالكتروني والشغف الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء أدوات البحث (التعليم الالكتروني والشغف الدراسي)، وتم تطبيق الأدوات على عينة البحث البالغة (380) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطة، وللصفين الأول والثاني المتوسط، وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً توصل البحث الى ان هناك علاقة بين التعليم الالكتروني والشغف الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

التنزيلات

منشور

2023-03-19

إصدار

القسم

المقالات