المشكلات التي تواجه طلبة جامعة السلطان قابوس في نظام التعلم عن بعد
الكلمات المفتاحية:
التعلم عن بعد،، المشكلات،، طلبة الجامعةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مستوى المشكلات التي تواجه طلبة جامعة السلطان قابوس في نظام التعلم عن بعد، فضلاً عن الاختلاف في مستوى هذه المشكلات وفقا لمتغيرات: توفر خدمات الانترنت، والجنس والكلية والمعدل التراكمي والتفاعل بينهم، والدفعة الدراسية، والمستوى الاقتصادي للأسرة. تكونت عينة الدراسة من 3172 طالبا وطالبة (57.3% إناث)، وقد طورت الباحثتان استبانة تقيس المشكلات التي يواجهها طلبة الجامعة في نظام التعلم عن بعد، تتكون الاستبانة من 32 عبارة موزعة وفق أربعة مجالات للمشكلات وهي: النفسية (9 عبارات)، والأكاديمية (10 عبارات)، والتقنية (7 عبارات)، والبيئة الدراسية (6 عبارات)، حيث تسجل الاستجابات تدرج ليكرت خماسي يتراوح من 1 "بدرجة قليلة جدا" إلى 5 "بدرجة كبيرة جدا". وقد تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، بالإضافة إلى تحليل التباين المتعدد للوصول إلى نتائج الدراسة. أوضحت نتائج الدراسة أن الطلبة يواجهون مستوى مرتفعاً من كل من المشكلات النفسية والأكاديمية، ومستوى متوسط من المشكلات التقنية والبيئة الدراسية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أنواع المشكلات تعزى إلى توفر شبكة وايفاي (Wifi) في المنزل، ووجود تغطية إنترنت في المنطقة التي يعيش فيها الطالب. بالإضافة إلى ذلك، اتضح أن الطلبة في الكليات العلمية يواجهون مستوى أعلى من المشكلات الأكاديمية، وأن الإناث يواجهن مستوى أعلى من مشكلات البيئة الدراسية، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في جميع المشكلات تعزى إلى الدفعة الدراسية للطالب والمستوى الاقتصادي للأسرة.