مدى إلمام الأكاديميين بكليات العلوم التطبيقية بمحاور الاستراتيجية الوطنيّة للتّعليم 2040 في سلطنة عُمان
الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، ، جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إلمام الأكاديميين بكليات العلوم التطبيقية بمحاور الاستراتيجيّة الوطنيّة للتّعليم 2040 في سلطنة عُمان، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي، والاستبانة كالأداة، حيث تكونت من (5) محاور، طبقت على (120) أكاديمياً، وقد توصلت الدراسة إلى أن مدى إلمام الأكاديميين بكليات العلوم التطبيقية بمحاور الاستراتيجيّة الوطنيّة للتّعليم 2040 في سلطنة عُمان جاء بمدى (متوسط). كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات الأكاديميين لمدى إلمام الأكاديميين بكليات العلوم التطبيقية بمحاور الاستراتيجية الوطنيّة للتّعليم 2040 في سلطنة عُمان؛ تبعًا للمتغيرات
(الجنس، سنوات الخبرة، الموقع الجغرافي).
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثون بعض التوصيات منها: على مركز الخدمات الطلابية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية تخصيص مقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة حسب نوعية البرامج المختلفة، ووفقًا للاشتراطات والمعايير العالمية، وإعطاء الصلاحيات من قبل رئاسة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية لأفرعها؛ لاستثمار مبانيها وبحوثها وخدماتها لتقليل الاعتماد على الإنفاق الحكومي.