تطبيق استراتيجية التقويم البديل في الدراسات الاجتماعية بالتعليم العام في المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • وداد بنت مصلح الأنصاري

الكلمات المفتاحية:

تطبيق، استراتيجية التقويم البديل، أدوات التقويم البديل، معلمو الدراسات الاجتماعية، مراحل التعليم العام

الملخص

    هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق استراتيجية التقويم البديل في الدراسات الاجتماعية بالتعليم العام في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى معرفة آراء الخبراء في كيفية تطبيق ذلك. واتبعت الدراسة المنهج المختلط (المزيج)، الذي يتمثل في المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج النوعي عن طريق النظرية المجذرة. واستخدمت الدراسة أداتين، وهما: استبانة تقديرات معلمي الدراسات الاجتماعية، وأسئلة المقابلة شبه المقننة. وأظهرت نتائج الدراسة درجة تقدير متوسطة لتطبيق معلمي الدراسات الاجتماعية بالتعليم العام لاستراتيجيات التقويم البديل بمتوسط حسابي بلغ (2,28)، كما أظهرت النتائج أن هناك إمكانية لتطبيق معلمي الدراسات الاجتماعية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودي لاستراتيجية التقويم البديل وأدواته لما له من مزايا عديدة والمتمثلة في تنمية الشخصية المتكاملة من حيث المعارف والمهارات والاتجاهات المرغوب فيه، وإلمام الطلبة بنقاط القوة وجوانب الضعف لديهم، وتدريبهم على التعلم الذاتي. وأبانت نتائج الدراسة وجود بعض الصعوبات عند تطبيقه تتمثل في مقاومة التغيير، وأن طبيعة محتوى الدراسات الاجتماعية تتطلب تصميم أدوات متعددة لكل المقررات الدراسية، وضعف إمكانيات وقدرات المعلمين. وبناء على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.

التنزيلات

منشور

2023-06-07

إصدار

القسم

المقالات