الفكر التربوي عند ابن سحنون والقابسي دراسة مقارنة

المؤلفون

  • حمزة عبد الكريم عبد الجليل نجادات مشرف تربوي –وزارة التربية والتعليم الأردنية

الكلمات المفتاحية:

الفكر التربوي، ابن سحنون، القابسي، دراسة مقارنة

الملخص

     هدفت الدراسة الحالية إلى بيان التعريف بابن سحنون والقابسي، وتوضيح آراءهما التربوية ومقارنتها. ولتحقيق هدف الدراسة الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي؛ وذلك باستقراء آراء ابن سحنون والقابسي التربوية, ومن ثم القيام بتحليها

واشتملت الدراسة على مبحثين؛ المبحث الأول: التعريف بابن سحنون والقابسي، والمبحث الثاني: الآراء التربوية لابن سحنون والقابسي.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أهمها: تتجلى الأهداف التربوية عند ابن سحنون والقابسي بتأكيد كل منها إلى تحقيق الوازع الديني والامتثال بشرع الله عز وجل سواء أكان بالجانب التعبدي أو الجانب الخلقي, إلا أنه يظهر تأكيد ابن سحنون على قضايا أكثر اتساعًا وإطاراً, وذلك عندما أشار إلى أهمية تعليم القرآن بكونه المرجعية الأساسية في حياة الفرد المسلم, وكذلك الحال بالنسبة للآداب والمهارات الحياتية, باعتبارها من أساسيات الحياة. في حين أن القابسي قد اقتصر في ذلك على الجانبين الديني والخلقي, وهذا تصور نحو هدفية الإسلام في تحقيق السعادة في الدنيا والآخرة

التنزيلات

منشور

2018-04-01

إصدار

القسم

المقالات