الدراسات الدولية لاتجاهات المعلمين تجاه دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة: مراجعة للدراسات السابقة

المؤلفون

  • ليلى العمري

الكلمات المفتاحية:

الدراسات الدولية، دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مراجعة للدراسات السابقة

الملخص

على مر السنين، تعدّ قضية دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية محل اهتمام على المستوى العالمي. وهناك أدلة لدراسات سابقة تؤكد بأنه عندما تكون اتجاهات ومواقف المعلمين تجاه دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية سلبية فإن ذلك بدوره يؤثر على نجاح تنفيذ الدمج.

تهدف هذه الورقة إلى استعراض الدراسات السابقة لفهم مواقف واتجاهات المعلمين تجاه دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية من وجهات نظر مختلفة ومن دول مختلفة.

ومن خلال الدراسات السابقة المطروحة في هذه الورقة، فقد تبين أن الاتجاهات الإيجابية للمعلمين تجاه دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة تعدّ هي المفتاح الرئيس للتنفيذ المناسب والناجح للدمج. فضلاً عن أن هذه الورقة وجدت بأن التباين في اتجاهات المعلمين تجاه دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مرتبط بعوامل عدة أدت إلى هذا التباين. ولذلك فإن الورقة توصي الدراسات القادمة ذات الصلة بدراسة مثل تلك العوامل المؤثرة والتي تلعب دورا مهما في اتجاهات المعلمين تجاه دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدراس العادية.

التنزيلات

منشور

2023-07-02

إصدار

القسم

المقالات