منظور اجتماعي ثقافي حول تنمية القراءة لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق
الكلمات المفتاحية:
مهارة القراءة، الوكالة، تحويل المعرفة، سقالات الخبراء التكيفية، التعليمات الوسيطةالملخص
الهدف الرئيس للبحث الحالي هو تحسين مهارات التحدث لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبيةتم اختيار ثلاثين طالبًا من طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية كمشاركين في البحث لتحقيق هذا الهدف. أكمل جميع الطلاب الاختبار التمهيدي ، ثم أمضوا الـ 25 أسبوعًا التالية في الاجتماع لمدة 90 دقيقة لكل منهم لتقديم محاضراتهم التسعة ، والإجابة على الأسئلة الصعبة ، والحصول على تعليقات حول استخدامهم للغة في السياق. تتبع الاختبارات التقدمية والاختبارات اللاحقة والاختبارات اللاحقة المتأخرة كل ثلاث دورات. استخدم الباحث SPSS 22 لتحليل البيانات وصفيًا واستنتاجيًا بعد إجراء تحليل ANOVA على القياسات المتكررة. لقد ثبت أن استخدام أفكار النظرية الاجتماعية والثقافية في الفصل الدراسي له تأثير هام وإيجابي على الطلاب من جميع الأعمار ومستويات القراءة. وفقًا لنتائج الدراسة ، فإن إلقاء محاضرة يعزز تنمية القراءة لدى الطلاب ، والوعي بعمليات التعلم واكتساب الأشياء اللغوية والتعاون والاستقلالية والتحفيز. كما تم التأكيد على وكالة المتعلم والمشاركة والبناء المشترك للمعرفة ، لأن التعلم ليس مجرد نقل للمعرفة من المعلم إلى الطالب.