تصورات طلبة التعليم الأساسي وما بعده حول تدريس التربية الفضائية في مناهج الدراسات الاجتماعية بسلطنة عُمان
الكلمات المفتاحية:
تصورات، طلبة التعليم الأساسي، التربية الفضائية، الدراسات الاجتماعيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات طلبة التعليم الأساسي وما بعده حول تدريس التربية الفضائية في مناهج الدراسات الاجتماعية بسلطنة عُمان، وواقع اهتمامهم بعلوم الفضاء، والتعرف على تطبيقات علوم الفضاء، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهدافها تم جمع البيانات بأداة (الاستبانة) المكونة من (26) عبارة موزعة على أربعة محاور، حيث طبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (200) طالباً وطالبة. وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود تصورات إيجابية لدى طلبة التعليم الأساسي وما بعده حول تدريس التربية الفضائية في مناهج الدراسات الاجتماعية في كافة جوانبها، كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير النوع الاجتماعي والصف الدراسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير المحافظة التعليمية لصالح محافظة مسقط. وعليه أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في مناهج الدراسات الاجتماعية بتضمين التربية الفضائية وموضوعاتها ومفاهيمها وتطبيقاتها وفقأ للمعايير والتوجهات العالمية، كما يقترح الباحثان بإجراء أبحاث ودراسات عن دور مناهج الدراسات الاجتماعية في المراحل الدراسية المختلفة في ضوء متطلبات التربية الفضائية.