الصراع النفسي والإجتماعي وعلاقتهما بأساليب التنشئة الأسرية لدى المراهقين من طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس منطقة حائل الحكومية في ضوء متغيري النوع والمستوى الاقتصادي/ المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • هيا سليمان أبو العيش قسم علم النفس – كلية التربية - جامعة حائل

الكلمات المفتاحية:

الصراع النفسي، الصراع الإجتماعي ، أساليب التنشئة الأسرية ، المرحلة المتوسطة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن طبيعة العلاقة بين الصراع النفسي و الإجتماعي وأساليب التنشئة الأسرية لدى المراهقين من طلبة المرحلة المتوسطة، وتعرف الفروق تبعاً لمتغيرات : النوع والمستوى الإقتصادي. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة أداة لقياس الصراع النفسي و الإجتماعي تكون بصيغته النهائية من(32) فقرة، موزعة على (4) أبعاد. وأداة لقياس أساليب التنشئة الأسرية تكون بصيغته النهائية من(28) فقرة، موزعة على (4) أبعاد، تم تطبيق المقاييس على عينة بلغت (260) طالباً وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية من طلبة المرحلة المتوسطة بحائل. تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين، واستخراج معامل ارتباط بيرسون بين الصراع النفسي الإجتماعي وأساليب التنشئة الأسرية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصراع النفسي الإجتماعي ولصالح الذكور. وجود علاقة سلبية دالة إحصائياً بين أسلوب الديمقراطية وبين الصراع النفسي الإجتماعي. وجود علاقة ايجابية دالة إحصائياً بين كل من أساليب الحماية الزائدة، والإهمال، والتسلط وبين الصراع النفسي الإجتماعي. كما دلت على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث (المراهقين) في أساليب التنشئة الأسرية. وأشارت النتائج كذلك إلى وجود أثر للمستوى الاقتصادي في الصراع النفسي الاجتماعي حيث جاءت الفروق لصالح ذوي مستوى الدخل المنخفض. فكلما انخفض مستوى دخل الفرد ، ازداد الصراع النفسي الاجتماعي لدية.

التنزيلات

منشور

2018-01-02

إصدار

القسم

المقالات