الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربيّة في مدارس القطاعين الخاص
الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبية، معلمو اللغة العربيّة، مدارس القطاع الخاص، مدارس القطاع الحكوميالملخص
هدف البحث إلى تعرُّف أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربيّة في مدارس القطاعين الخاص والحكومي في سلطنة عمان. وقياس الفروق بين إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية لمعلّمي اللغة العربيّة تبعاً لمتغيرات: (الجنس، تابعية المدرسة، عدد سنوات الخبرة). واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة البحث من (189) معلّماً ومعلّمة من معلّمي اللغة العربية في مدارس سلطنة عمان. واستخدم الباحثان استبانة الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر معلّمي اللغة العربيّة التي ضمت (60) بنداً، وهي من إعداد الباحثين، وخلص البحث إلى النتائج الآتية: إنَّ مستوى الاحتياجات التدريبية وفق تقدير معلّمي اللغة العربيّة في الدّرجة الكلية للاستبانة كانت متوسطاً بمتوسط حسابي رتبي بلغ (3.32). وكان أعلى المحاور حاجةً وفق تقدير أفراد عينة البحث المحور الخامس: (كفايات التقويم) الذي جاء في المرتبة الأولى، يليه المحور الرابع: (الكفايات التعليمية) الذي جاء في المرتبة الثانية، يتبعه في المرتبة الثالثة المحور الثالث: (كفايات تنفيذ الدرس)، وكان أقل المحاور حاجة للتدريب المحور الثاني: (كفايات التهيئة للدرس) الذي جاء في المرتبة الأخيرة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية وفق تقدير معلّمي اللغة العربية تبعاً لمتغير الجنس لصالح المعلّمين الذكور، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيري: (تابعية المدرسة، وعدد سنوات الخبرة).