التدفق الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد

المؤلفون

  • إخلاص عبيس راشد
  • أمل كاظم ميرة

الكلمات المفتاحية:

التدفق الأكاديمي، طلبة الدراسات العليا

الملخص

 يهدف البحث التعرف على التدفق الاكاديمي عند طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد ، ويتحدد البحث بالطلبة من كلا الجنسين وللتخصص العلمي والانساني للعام الدراسي (2022– 2023), ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثتان  ببناء مقياس للتدفق الاكاديمي  , وقد تألف المقياس في صيغته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة على التمييز من (34) فقرة, بعد تطبيق المقياس على عينة قوامها (356) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد للعام الدراسي (2022-2023) تم تحليل البيانات بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) و (Microsoft Excel),وقد أظهرت النتائج وجود التدفق الاكاديمي عند طلبة الدراسات العليا، وقد خرج البحث بتوصيات منها حث طلبة الدراسات العليا على القيام بواجبات وأنشطة علمية خارج سياقات الدراسة المنهجية, واقامة ملتقيات علمية ومؤتمرات فيها روح المنافسة يشترك فيها طلبة الدراسات العليا.

التنزيلات

منشور

2024-08-06

إصدار

القسم

المقالات