الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الإعدادية
الكلمات المفتاحية:
الاستحقاق الأكاديمي، الطلبة المتميزون، طلبة المرحلة الإعدادية الاعتياديونالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، وعلى الفروق في الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الإعدادية على وفق متغيرات
( الجنس ، التخصص ، الصف ، المدرسة )، وتألفت عينة البحث الحالي من ( 335 ) طالباً وطالبة من مديرية تربية بغداد الكرخ الثانية ، وللتخصص العلمي والأدبي، وللصفين الرابع والخامس الإعدادي، وللطلبة المتميزين والمتفوقين وأقرانهم الاعتياديين، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب، وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس الاستحقاق الأكاديمي وفق نظرية (الاستحقاق النفسي ) المتبناة ، إذ تكون المقياس بصيغته النهائية من ( 31 ) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي (النرجسية، عمل المدرسين نيابة عن الطالب، الجدال بخصوص الدرجات، آداب التعامل مع المدرسين)، وبعد التأكد من صدق الاداة وثباتها، تم تطبيقها على أفراد عينة البحث وتحليل استجاباتهم إحصائياً، واعتمدت الباحثة في تحليل البيانات على الوسائل الإحصائية الآتية منها (معامل ارتباط بيرسون ، معادلة الفاكرونباخ ، الاختبار التائي لعينة واحدة ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ،تحليل التباين المتعدد)، وقد أشارت النتائج إلى أنَّ طلبة المرحلة الإعدادية يشعرون بالاستحقاق الأكاديمي بمستوى متوسط وقد بلغت نسبتهم 71% ، ولا توجد فروق في الاستحقاق الأكاديمي لدى أفراد عينة البحث الحالي على وفق المتغيرات النوع (ذكور، إناث) والتخصص(العلمي، أدبي) والصف(الرابع، الخامس) الإعدادي وللطلبة (المتميزين والمتفوقين، والطلبة الاعتياديين).