اليقظة الأخلاقية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • شهد حسين علي
  • أزهار هادي رشيد

الكلمات المفتاحية:

اليقظة الاخلاقية

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف الى:

  1. اليقظة الاخلاقية لدى (طلبة الجامعة) أفراد عينة البحث الحالي.
  2. أي القيم الاخلاقية الاكثر شيوعاً وفق رأي (طلبة الجامعة) افراد عينة البحث الحالي.
  3. دلالة الفروق الاحصائية في اليقظة الاخلاقية لدى (طلبة الجامعة) افراد عينة البحث الحالي على وفق متغيرات الجنس (الذكور والإناث)، والتخصص (العلمي والإنساني)، والمرحلة الدراسية

(الاولى، والثانية، والثالثة والرابعة).

وتكونت عينة البحث الحالي من (600) طالب وطالبة من طلبة الجامعة واختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية على وفق الجنس ( ذكور، واناث)، والتخصص (العلمي، والانساني) ،والمرحلة الدراسية (الاولى، والثانية، والثالثة والرابعة) وللدراسة الصباحية وللعام الدراسي ( 2023-2024) ولتحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء مقياس اليقظة الاخلاقية على وفق نظرية (Rest,1986) فضلاً عن الدراسة الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة، وتألف مقياس اليقظة الاخلاقية من (8) قصص تمثل ثماني قيم، و(38) فقرة موزعة على القيم الثمانية،  وقد قامت الباحثة بعرض فقراته على مجموعة من الخبراء والمحكمين لبيان الصدق الظاهري بعد هذا الاجراء حذفت( 3) فقرات فأصبح مقياس اليقظة الاخلاقية مكون من (8) قصص و( 35) فقرة بصيغته النهائية ويتبعها خمسة بدائل للإجابة وهي

(اوافق بشدة) ، (اوافق) ، (محايد)، (لا اوافق) ، (لا اوافق بشدة).

وبعد تطبيقهِ على (طلبة الجامعة)افراد عينة البحث الحالي وجمع البيانات ومعالجتها احصائياً توصلت الباحثة الى النتائج الاتية؛

  • ان أفراد عينة البحث الحالي (طلبة الجامعة) لديهم يقظة أخلاقية .
  • ان افراد عينة البحث الحالي(طلبة الجامعة) لديهم ادارة انفعالات.
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في اليقظة الاخلاقية لدى عينة البحث الحالي(طلبة الجامعة) تبعاً لمتغير الجنس (الذكور والإناث)، والتخصص( العلمي والإنساني)، والمرحلة الدراسية

(الاولى، والثانية، والثالثة، والرابعة)

التوصيات

في ضوء نتائج البحث الحالي خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات وهي:

  • إمكانية إفادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من نتائج البحث الحالي للعمل على تعزيز اليقظة الأخلاقية لدى طلبة الجامعة.
  • على وحدات الإرشاد في كليات الجامعات التوسع في إقامة النشاطات والندوات العلمية التي ترسخ مفهوم اليقظة الأخلاقية لدى طلبة الجامعة وتدريبهم على استعمال الطرائق والإستراتيجيات المناسبة لمواجهة المواقف الانفعالية التي يواجهونها وكيفية إدارتها.
  • تضمين المناهج الدراسية والأكاديمية مواضيع تسهم في رفع مستوى اليقظة الأخلاقية وإدارة الانفعالات لدى طلبة الجامعة كونهم النواة الأساسية في بناء المجتمع .

المقترحات

إستكمالا لنتائج البحث الحالي تقترح الباحثة الآتي:

  1. إجراء دراسة مقارنة بين اليقظة الأخلاقية وإدارة الانفعالات لدى عينات أخرى مثل (طلبة المرحلة الثانوية، وطلبة الدراسات العليا، والمدرسين) ومقارنتها بنتائج الدراسة الحالية.
  2. إجراء دراسات تتناول اليقظة الأخلاقية وعلاقتها بمتغيرات نفسية أخرى مثل الضغوط الأنفعالية والصلابة النفسية .
  3. إجراء دراسات أخرى تتناول إدارة الإنفعالات وعلاقتها بمتغيرات نفسية أخرى مثل (انماط التفكير التقاربي ،التفكير التباعدي ،التفكير فوق المعرفي ).
  4. بناء برنامج ارشادي لتنمية اليقظة الأخلاقية لدى طلبة الجامعة.
  5. بناء برنامج إرشادي نفسي لزيادة قدرة الطلبة على إدارة الإنفعالات في المواقف الانفعالية الضاغطة .

التنزيلات

منشور

2025-01-02

إصدار

القسم

المقالات