أثر برنامج التعبئة النفسية في مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • صبري بردان علي الحياني جـــامـــعــــة الانــــبـــــــار/ كلية التربية للعلوم الانسانيــة / قسم العلوم التربوية والنفسية
  • أحمد باسل أحمد سويدان الجبوري جـــامـــعــــة الانــــبـــــــار/ كلية التربية للعلوم الانسانيــة / قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

برنامج التعبئة النفسية ، أحداث الحياة الضاغطة ، طلاب المرحلة الاعدادية

الملخص

   تعد أحداث الحياة الضاغطة من العوامل المهمة في حياة الافراد في مراحل مختلفة من الحياة  ،من ضمنها مرحلة  مهمة  هي مرحلة الشباب التي تمثل الامل والكنز الثمينة ، تعتمد عليها الام في بناء حضارتها  وتطورها وهي جزء من الحاضر وكل المستقبل. ونتيجة للتأثير الكبير لأحداث الحياة الضاغطة على الافراد تزداد الحاجة لوضع برنامج لمواجهة احداث الحياة الضاغظة  ويعد البرامج التعبئة النفسية من البرامج  الحديثة المؤثرة

يستهدف البحث الحالي الى:-

1.قياس مستوى الاحداث الضاغطة لدى طلاب المرحلة الإعدادية .

2.إعداد برامج للتعبئة النفسية في مواجهة احداث الحياة الضاغطة لدى طلاب المرحلة الإعدادية .

3.الكشف عن أثر برنامج التعبئة النفسية في مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى طلاب المرحلة الإعدادية ،ولتحقيق ذالك اعتمد الباحث  المنهج التجريبي المجموعة  ( الضابطة ، التجريبة ) ، بلغت العينة (208) طالباً من المرحلة الاعدادية من الطلاب النازحين ،،إذ تكونت عينة البرنامج من (20) طالب من المرحلة الاعدادية  ،الذين حصلواعلى درجات أعلى من الوسط الفرضي ثم تم تقسيمهم على مجموعتين احداهما تجريبية وعددها(10) طلاب والضابطة(10) طلاب ،وتكون البرنامج من (13) جلسة إرشادية، , ولمعالجة بيانات البحث تم الاعتماد على برنامج (الحقيبةالأحصائيةSPSS ( للوصول الى نتائج البحث

  1. إن طلاب المرحلة الاعداية لديهم شعور مرتفع بأحداث الحياة الضاغطة .

2.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05)  بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والاختبار البعدي على مقياس الاحداث الضاغطة.

3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي و الاختبار البعدي على مقياس الاحداث الضاغطة عند تطبيق البرنامج

4.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعـة التجريبيـة والمجموعة الـضابطة فـي مـستوى احداث الحياة الضاغطة بعـد تطبيـق البرنـامج (القياس البعدي) لصالح المجموعة التجريبة .ومن هذا النتائج توصل الباحث الى العديد من التوصيات والمقترحات ومنها :-

التوصيات

  1. الإفادة من البرنامج في مراكز الارشاد والتوجية في مؤسسات الدولة ذات العلاقة مثل مركز الارشاد النفسي في مديريات التربية .
  2. زيادة الاهتمام بمستوى الرعاية النفسية في المدارس والاكثار منها والعمل على خلق الوعي بأهمية التعبئة النفسية في ظل الظروف التي يعاني منها البلد .

المقترحات

  1. إجراء دراسة اساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بصلابة النفسية لدى طلاب الماجستير
  2. إجراء عن دراسة التعبئة النفسية وعلاقتها بمعنى الحياة لدى طلبة الجامعة .

منشور

2017-10-01

إصدار

القسم

المقالات