اثر تصميم تعليمي قائم على ستراتيجية التعليم من اجل الفهم في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الخامس العلمي

المؤلفون

  • رافد بحر احمد المعيوف كلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم
  • بثينة نجاد كلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم
  • اريج خضر حسن كلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم

الكلمات المفتاحية:

أثر تصميم تعليمي قائم على ستراتيجية التعليم من اجل الفهم

الملخص

هدف البحث تعرف أثر التصميم التعليمي القائم على ستراتيجية التعليم من اجل الفهم في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الخامس العلمي، وتحقيقاً لهدف البحث إعتمد الباحثان المنهج التجريبي ذو المجموعتين ذات الإختبار البعدي. ووضعا الفرضية الصفرية الآتية: 1. "لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 05.0 ) بين متوسطي درجات طالبات الصف الخامس العلمي اللاتي تعلمنَ وفق التصميم التعليمي المقترح القائم على ستراتيجية التعليم من اجل الفهم (المجموعة التجريبية) وبين الطالبات اللاتي تعلمنَ المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية (المجموعة الضابطة) في اختبار التحصيل". تم تحديد مجتمع البحث والذي يمثل المدارس الإعدادية للبنات ضمن المديرية العامة للكرخ الثالثة، أُختيرت عينة البحث ( 58 ) طالبة من طالبات الصف الخامس العلمي تم إختيارهم عشوائياً، وقُسمت العينة على مجموعتين : - مجموعة تجريبية دُرست وفق التصميم التعليمي القائم على ستراتيجية التعليم من اجل الفهم . - مجموعة ضابطة دُرست وفق الطريقة الإعتيادية . تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات (التحصيل السابق في مادة الرياضيات، مستوى الذكاء، المتطلبات السابقة, التفكير الجانبي, العمر الزمني ). ولغرض جمع البيانات الخاصة بالتجربة تم بناء اختبار للتحصيل تكون بصيغته النهائية من (40) فقرة إختبارية من النوع الموضوعي. وأُجريت التحليلات الإحصائية المناسبة، والتأكد من الخصائص السايكومترية للاختبار وإستخدام الأدوات الإحصائية لتحليل نتائج تطبيق الاختبار مثل معامل إرتباط بيرسون ومعادلة كيودر - ريتشادسون 20 وأشارت النتائج إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق التصميم التعليمي القائم على استراتيجية التعليم من اجل الفهم على الطلبات اللاتي درسن وفق الطريقة الإعتيادية. إن أهم ما توصل إليه الباحثان في هذا البحث : 1. إن التدريس وفق التصميم التعليمي القائم على ستراتيجية التعليم من اجل الفهم أثر في تحسين تحصيل طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالضابطة . 2. التاكيد على فهم المادة وربط المواضيع الجديدة بالمواضيع السابقة ادى الى تماسك المادة العلمية لديهن والتمكن منها وبالتالي وفر امكانية عالية بالتفكير وباستخدام المعلومات. واستكمالاً لهذا البحث وتطويراً له تم إقتراح الآتي : 1- اجراء دراسة ممائلة للطلاب ولنفس المرحلة لمعرفة النتائج بالنسبة للذكور. 2- اجراء دراسة باستخدام ستراتيجية التعليم من اجل الفهم كاطار عمل على طلبة المرحلة الرابعة من كليات التربية في قسم الرياضيات باعتبارهم مدرسين ماقبل الخدمة ومعرفة اثرها على طلبتهم خلال فترة تدريبهم بالمدارس الثانوية.

التنزيلات

منشور

2017-07-02

إصدار

القسم

المقالات