أثر انموذج Carin في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط لمادة الفيزياء وتفكيرهم التأملي

المؤلفون

  • وليد خالد عبد البيضاني وزارة التربية - مديرية تربية الرصافة الثانية

الكلمات المفتاحية:

تفكيرهم التأملي , انموذج Carin , تحصيل طلاب

الملخص

ملخص البحث : يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر انموذج Carin في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط لمادة الفيزياء وتفكيرهم التأملي ، وقد اختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ، تألفت عينة البحث من ( 47 ) طالباً بواقع (23) طالباً في المجموعة التجريبية و (24) طالباً في المجموعة الضابطة ، كوفئت المجموعتان في متغيرات العمر الزمني بالأشهر والتفكير التأملي ودرجات مادة الفيزياء في الكورس الأول ، وقد صاغ الباحث الأغراض السلوكية الخاصة بالفصول الخامس والسادس والسابع من كتاب مادة الفيزياء المقرر للعام الدراسي ( 2015 – 2016 ) م ، وأعد الخطط التدريسية المناسبة للمجموعتين التجريبية والضابطة ، أما بالنسبة إلى أداتي البحث فقد أعد الباحث الاختبار التحصيلي المتكون من ( 30 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، وتبنى الباحث مقياس التفكير التأملي (Eysenck &Weilson Scale ) ، وتم حساب الخصائص السايكومترية لهما ، واستخدمت الوسائل الإحصائية ( معامل الصعوبة ومعادلة قوة التمييز والاختبار التائي ومعادلة الفا – كرونباخ ومعادلة كيودر – ريتشاردسون 20 ) لتحليل النتائج التي اظهرت تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس التفكير التأملي ، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عددا من التوصيات اهمها اعتماد انموذج Carin في تدريس الفيزياء واستكمالا لهذا البحث اقترح الباحث اجراء بحوث مماثلة في صفوف دراسية أخرى ومواد دراسية أخرى.

التنزيلات

منشور

2017-07-02

إصدار

القسم

المقالات