أثر انموذج Carin في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط لمادة الفيزياء وتفكيرهم التأملي
الكلمات المفتاحية:
تفكيرهم التأملي , انموذج Carin , تحصيل طلابالملخص
ملخص البحث : يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر انموذج Carin في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط لمادة الفيزياء وتفكيرهم التأملي ، وقد اختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ، تألفت عينة البحث من ( 47 ) طالباً بواقع (23) طالباً في المجموعة التجريبية و (24) طالباً في المجموعة الضابطة ، كوفئت المجموعتان في متغيرات العمر الزمني بالأشهر والتفكير التأملي ودرجات مادة الفيزياء في الكورس الأول ، وقد صاغ الباحث الأغراض السلوكية الخاصة بالفصول الخامس والسادس والسابع من كتاب مادة الفيزياء المقرر للعام الدراسي ( 2015 – 2016 ) م ، وأعد الخطط التدريسية المناسبة للمجموعتين التجريبية والضابطة ، أما بالنسبة إلى أداتي البحث فقد أعد الباحث الاختبار التحصيلي المتكون من ( 30 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، وتبنى الباحث مقياس التفكير التأملي (Eysenck &Weilson Scale ) ، وتم حساب الخصائص السايكومترية لهما ، واستخدمت الوسائل الإحصائية ( معامل الصعوبة ومعادلة قوة التمييز والاختبار التائي ومعادلة الفا – كرونباخ ومعادلة كيودر – ريتشاردسون 20 ) لتحليل النتائج التي اظهرت تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس التفكير التأملي ، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عددا من التوصيات اهمها اعتماد انموذج Carin في تدريس الفيزياء واستكمالا لهذا البحث اقترح الباحث اجراء بحوث مماثلة في صفوف دراسية أخرى ومواد دراسية أخرى.