فاعلية أستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي والتفكير عالي الرتبة في مادة علم الأحياء

المؤلفون

  • سالم عبد الله سلمان جامعة بغداد- كلية التربية للعلوم الصرفة / أبن الهيثم- قسم العلوم التربوية والنفسية
  • زهراء رضيوي كاظم جامعة بغداد- كلية التربية للعلوم الصرفة / أبن الهيثم- قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

فاعلية أستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تحصيل طالبات الصف الرابع

الملخص

يرمي البحث الحالي الى معرفة ( فاعلية أستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي والتفكير عالي الرتبة في مادة علم الأحياء) وللتثبت من هدف البحث وضعت الباحثة الفرضيتين الصفريتين الأتيتين : 1. لا يوجد فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي ستدرس على وفق أستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي ستدرس على وفق الطريقة الأعتيادية في التحصيل. 2. لا يوجد فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي ستدرس على وفق أستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي ستدرس على وفق الطريقة الأعتيادية في أختبار التفكير عالي الرتبة. تحدد البحث الحالي بطالبات الصف الرابع العلمي في المدارس الأعدادية والثانوية النهارية الحكومية التابعة لمديرية تربية بغداد / الكرخ الأولى للعام الدراسي ( 2014- 2015)، ومن بين مدارسها أختيرت أعدادية أجنادين للبنات قصديا، ولتحقيق هدف البحث أستعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، وجرى أختيار شعبتين من الصف الرابع العلمي عشوائيا لتمثل أحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة. وبلغت عينة البحث (69) طالبة بواقع (34) طالبة في المجموعة التجريبية و (35) طالبة في المجموعة الضابطة. كوفئت مجموعتي البحث في متغيرات ( العمر الزمني محسوبا بالأشهر، درجات مادة الأحياء في أختبار نهاية الكورس الأول، أختبار الذكاء، درجات أختبار المعلومات الأحيائية السابقة) فضلا عن ضبط المتغيرات الأخرى، كما حددت المادة العلمية بالفصول الخمسة الأخيرة من كتاب علم الأحياء المقرر تدريسه للعام الدراسي ( 2014- 2015)، و صيغت الأهداف السلوكية لهذه الفصول وبلغ عددها (256) هدفا سلوكيا ممثلة للمستويات الستة لتصنيف بلوم في المجال المعرفي (تذكر، أستيعاب، تطبيق، تحليل، تركيب، تقويم)، وأعدت الخطط التدريسية لمجموعتي البحث وبلغ عددها (22) خطة لكل مجموعة. قامت الباحثة بتدريس المجموعتين بنفسها خلال مدة التجربة التي أستمرت (11) أسبوع من الفصل الثاني للعام الدراسي (2014- 2015). أما بالنسبة لأدوات البحث فقد أستعملت الباحثة أداة واحدة لكل متغير تابع، أذ أعدت أختبارا تحصيليا للفصول الخمسة الأخيرة من كتاب علم الأحياء للصف الرابع العلمي مؤلفا من (47) فقرة تمثلت بالأسئلة الموضوعية، كما تبنت الباحثة أختبار التفكير عالي الرتبة مؤلفا من (30) فقرة تمثلت في نوعين من الأسئلة : (15) فقرة موضوعية و (15) فقرة مقالية، وتم التحقق من صدق الأداتين من خلال عرضهما على مجموعة من المحكمين، وقد جرى تطبيقهما على عينتين أستطلاعيتين أحدهما لمعرفة مدى وضوح الفقرات وزمن الأجابة والأخرى فكانت لغرض تحليل الأختبار أحصائيا عن طريق أستخراج الخصائص السايكومترية، فضلا عن أستخراج الثبات لكلا الأختبارين. وبعد أنتهاء التجربة تم تطبيق الأداتين على مجموعتي البحث ثم صححت أجابات الطالبات وتمت معالجتها أحصائيا، وظهرت النتائج الأتية : 1. وجود فرق ذات دلالة أحصائية لصالح المجموعة التجريبية في الأختبار التحصيلي وبحجم أثر متوسط للمتغير المستقل بلغ (0.63). 2. وجود فرق ذات دلالة أحصائية لصالح المجموعة التجريبية في أختبار التفكير عالي الرتبة وبحجم أثر متوسط للمتغير المستقل بلغ (0.5). أشارت النتائج الى وجود أثر أيجابي للتدريس بأستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب على التحصيل ومستويات التفكير عالي الرتبة، وبناءا على ذلك قدمت الباحثة عددا من الأستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2017-07-02

إصدار

القسم

المقالات