أثر برنامج تدريبي لمدرسي الكيمياء على وفق جانبي الدماغ معا في التحصيل الدراسي لطلبتهم

المؤلفون

  • بسمة محمد احمد كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم/جامعة بغداد
  • خالد فهد علي حسين كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم/جامعة بغداد
  • شوان فرج سعيد معهد فني كلار

الكلمات المفتاحية:

أثر برنامج تدريبي لمدرسي الكيمياء على وفق جانبي الدماغ

الملخص

يهدف البحث الى التحقق من اثر برنامج تدريبي لمدرسي الكيمياء على وفق استراتيجيات جانبي الدماغ معا في التحصيل الدراسي لطلبتهم , تألفت عينة البحث من ( 12) مدرسا ومدرسة الذين يدرسون مادة الكيمياء لطلبة الخامس العلمي بالمدارس الثانوية التابعة للمديرية العامة لتربية كرميان/محافظة السليمانية-اقليم كردستان العراق اختيرت عشوائيا بواقع (5) مدرسا ومدرسة اشتركوا بالبرنامج التدريبيي و(7) مدرسا ومدرسة لم يشتركوا بالبرنامج التدريبي المقترح, واختيرت عينة من طلبة المدرسين اعلاه بواقع( 147) طالبا وطالبة لمدرسي المجموعة التجريبية و(198) طالبا وطالبة لمدرسي المجموعة الضابطة ,بعد اعداد البرنامج التدريبي وتنفيذه اعدت اداة البحث وكانت اختبارا تحصيليا من نوع اختيار من متعدد في مادة الكيمياء بلغ معامل ثباته (0,91) باعتماد (معادلة كيودر ريتشاردسون-20) ,اظهرت النتائج اثر البرنامج التدريبي على التحصيل الدراسي بين مجموعتي الطلبة عينة البحث لصالح مجموعة المدرسين المتدربين بالبرنامج التدريبي وبحجم اثر كبير مقارنة بطلبة المدرسين غير المتدربين.

التنزيلات

منشور

2017-04-02

إصدار

القسم

المقالات