أثر إستراتيجية التعلم التنافسي في التحصيل لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التربية الإسلامية

المؤلفون

  • انتصار زين العابدين ألبياتي جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

أثر إستراتيجية التعلم التنافسي في التحصيل لدى طالبات الصف الخامس الأدبي

الملخص

هدف البحث

 

يرمي البحث الحالي الى تعرف اثر استراتيجية التعليم التنافسي لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي في مادة التربية الاسلامية.

اجراءات البحث

لتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة قصديا اعدادية القناة للبنات التابعة لتربية بغداد الرصافة، وقد بلغت عينة البحث (69) طالبة بوا قع (34) في المجموعة الضابطة، و(35) في المجموعة التجريبية، وقد استعملت الباحثة استرتيجية التعليم التنافسي التي تم تطبيقها على المجموعة التجريبية، والطريقة التقليدية على المجموعة الضابطة.

كافات الباحثة بينهما في العمر الزمني، والتحصيل الداسي للاب والام، ودرجات التربية الاسلامية للعام السابق، واختبار قبلي، استعملت الباحثة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لتحليل البيانات، واستعملت اداة موحدة لقياس الاداءاعتمادا على معايير تصحيح اعدتها الباحثة.

نتيجة البحث

اسفرت نتيجة البحث تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة، وقد اوصت الباحثة بضرورة اعتماد استراتيجية التعلم التنافسي في درس التربية الاسلامية وعلى اعتماد مقياس في التصحيح التعبيري، واقترحت اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية اخرى من الدراسة الاعدادية.

التنزيلات

منشور

2017-04-02

إصدار

القسم

المقالات