التمركز حولِ الذات وعلاقته بالتكيف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • إسماعيل إبراهيم علي جامعة بغداد/ كلية التربية أبن الهيثم /معهد الفنون الجميلة
  • شذى خالص عبد الرحمن جامعة بغداد/ كلية التربية أبن الهيثم/معهد الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

التمركز حولِ الذات , بالتكيف الأكاديمي , طلبة الجامعة

الملخص

يستهدف البحث التعرف على:

  1. التمركز حول الذات لدى طلبة الجامعة.
  2. التكيف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة.
  3. الفروق في التمركز حول الذات على وفق متغيري (النوع، والتخصص) لدى طلبة الجامعة.
  4. الفروق في التكيف الأكاديمي على وفق متغيري ( النوع، والتخصص) لدى طلبة الجامعة.
  5. مدى إسهام التكيف الأكاديمي في التمركز حول الذات لدى طلبة الجامعة.

        تألفت عينة البحث من (400) طالباً وطالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب. قام الباحثان ببناء أداتان الأولى: مقياس التمركز حول الذات تكوّن من (42) فقرة، وتم التحقق من خصائصه السايكومترية، وبلغ معامل الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار، (0.73) وطريقة الاتساق الداخلي ( الفاكرونباخ) (0.85). الثانية: مقياس التكيف الأكاديمي تكوّن من (56) فقرة تم التحقق من خصائصه السايكومترية  وبلغ معامل الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار (0.77)، وطريقة الفاكرونباخ (0.79) . تم استعمال الوسائل الإحصائية الآتية: (مربع كاي، الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون معادلة الفاكرونباخ، تحليل التباين الثنائي ذي التفاعل، تحليل الانحدار ). أظهرت نتائج البحث ما يأتي:

  1. يتمتع طلبة الجامعة بمستوى مرتفع من التمركز حول الذات لدى طلبة الجامعة.
  2. يتمتع طلبة الجامعة بمستوى مرتفع من التكيف.
  3. لا توجد فروق في التمركز حول الذات وفق النوع، والتخصص الدراسي، والتفاعل بين النوع، والتخصص الدراسي.
  4. لا توجد فروق في النوع في التكيف الأكاديمي، ووجود فروق في التخصص الدراسي لصالح الإنساني، وعدم وجود فروق في التفاعل بينهما.
  5. لا توجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين التمركز حول الذات والتكيف الأكاديمي.
  6. لا توجد إسهام دال إحصائيا للتكيف الأكاديمي في التمركز حول الذات لدى طلبة الجامعة.

وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2016-04-03

إصدار

القسم

المقالات