التمركز حولِ الذات وعلاقته بالتكيف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
التمركز حولِ الذات , بالتكيف الأكاديمي , طلبة الجامعةالملخص
يستهدف البحث التعرف على:
- التمركز حول الذات لدى طلبة الجامعة.
- التكيف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة.
- الفروق في التمركز حول الذات على وفق متغيري (النوع، والتخصص) لدى طلبة الجامعة.
- الفروق في التكيف الأكاديمي على وفق متغيري ( النوع، والتخصص) لدى طلبة الجامعة.
- مدى إسهام التكيف الأكاديمي في التمركز حول الذات لدى طلبة الجامعة.
تألفت عينة البحث من (400) طالباً وطالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب. قام الباحثان ببناء أداتان الأولى: مقياس التمركز حول الذات تكوّن من (42) فقرة، وتم التحقق من خصائصه السايكومترية، وبلغ معامل الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار، (0.73) وطريقة الاتساق الداخلي ( الفاكرونباخ) (0.85). الثانية: مقياس التكيف الأكاديمي تكوّن من (56) فقرة تم التحقق من خصائصه السايكومترية وبلغ معامل الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار (0.77)، وطريقة الفاكرونباخ (0.79) . تم استعمال الوسائل الإحصائية الآتية: (مربع كاي، الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون معادلة الفاكرونباخ، تحليل التباين الثنائي ذي التفاعل، تحليل الانحدار ). أظهرت نتائج البحث ما يأتي:
- يتمتع طلبة الجامعة بمستوى مرتفع من التمركز حول الذات لدى طلبة الجامعة.
- يتمتع طلبة الجامعة بمستوى مرتفع من التكيف.
- لا توجد فروق في التمركز حول الذات وفق النوع، والتخصص الدراسي، والتفاعل بين النوع، والتخصص الدراسي.
- لا توجد فروق في النوع في التكيف الأكاديمي، ووجود فروق في التخصص الدراسي لصالح الإنساني، وعدم وجود فروق في التفاعل بينهما.
- لا توجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين التمركز حول الذات والتكيف الأكاديمي.
- لا توجد إسهام دال إحصائيا للتكيف الأكاديمي في التمركز حول الذات لدى طلبة الجامعة.
وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات.