اللطافة لدى طالبات الجامعة
الكلمات المفتاحية:
الطالبة الجامعية, اللطافة, المقياسالملخص
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس لظاهرة اللطافة لدى طالبات الجامعة واستخراج معايير له, وتعرف الفروق في مستوى اللطافة بين الطالبات وفق المتغيرات (التخصص, السنة الدراسية, الحالة الاجتماعية, العمر).
تكونت العينة من 534 طالبة جامعية,جرى اختيارهن بالطريقة العشوائية, قام الباحثان ببناء مقياس اللطافة بالاعتماد على منهج الاستبطان ونتائج السؤال الاستطلاعي التي وجهت إلى 130 طالبة جامعية من مختلف الكليات, والاطلاع على الأدبيات التي كتبت عن الظاهرة, وتكون المقياس من 39 فقرة, وتوفرت فيه الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات), وتم استخراج المعيار(Z) والتي من خلالها وضعت معايير للمقياس في خمس مستويات تفسر من خلالها الدرجة التي يحصل عليها المستجيب على مقياس اللطافة. وتوصل الباحثان إلى النتائج الآتية: يتمتع طالبات جامعة الكوفة بمستوى مرتفع من اللطافة دالة إحصائياً عند مستوى 05‚0. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05‚0 في مستوى اللطافة بين طالبات التخصص التربوي وطالبات التخصص الطبي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05‚0 في مستوى اللطافة لدى طالبات الجامعة وفق متغير (السنة الدراسية). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05‚0 في مستوى اللطافة لدى طالبات الجامعة وفق متغير الحالة الاجتماعية (متزوجة, مخطوبة, عزباء). توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05‚0 بين اللطافة والعمر لدى طالبات الجامعة.