المعتقدات المعرفية لدى طلبة المدارس الثانوية للمتميزين
الكلمات المفتاحية:
المعتقدات المعرفية لدى طلبة المدارس الثانويةالملخص
يتحدد البحث الحالي بطلبة المرحلة الإعدادية في مدارس المتميزين في محافظة بغداد مديريات تربية الرصافة (الأولى، الثانية، الثالثة) ومديريات تربية الكرخ (الأولى، الثانية، الثالثة) من كلا الجنسين (ذكورـ إناث) وللصفوف الرابع والخامس والسادس.
وقد أستعرض الباحث عدداً من النظريات التي تناولت متغير البحث، وتحقيقاً لأهداف البحث، قام الباحث بتبني مقياس (شومر) الأجنبي لقياس المعتقدات المعرفية، الذي تكون بصيغته النهائية من (49) فقرة بعد ان قام الباحث بتعريبه واستخراج صدق الترجمة له لجعلة مناسباً للبيئة العراقية، وقد تحقق للمقياس استخراج القوة التمييزية والصدق الظاهري والبنائي، والثبات بطريقتين طريقة الفاكرونباخ وبطريقة إعادة اختبار ، وتم تطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة البحث(400) طالبٍ وطالبة.
وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات لإجراء بحوث مستقبلية.