مسـتوى اسـتيعاب طـلبـة المـرحـلـة الاسـاسية للمفـاهيم الرياضـية الهـندسية

المؤلفون

  • كامران مولود فتاح جامعة صلاح الدين / كلية التربية الاساسية / قسم الرياضيات

الكلمات المفتاحية:

مسـتوى اسـتيعاب طـلبـة المـرحـلـة الاسـاسية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى :-

1- معرفة مستوى استيعاب طلبة المرحلة الاساسية (الثامن الاساسي) للمفاهيم الرياضية الهندسية  2- الكشف عن وجود فرق بين الطلبة في مستوى استيعاب المفاهيم الرياضية الهندسية يعزى الى متغير الجنس.

     تكونت عينة البحث من طلبة المدارس الاساسية /الثامن الاساسي/ في المدارس الاساسية التابعة الى مديرية تربية محافظة اربيل/ المركز والتي تشتمل فقط على مرحلة (السابع-الثامن-التاسع) الاساسي للعام الدراسي(2013-2014) والبالغ عددهم (444) طالبا وطالبة ،بواقع (238) طالباً و(206) طالبة، وكان أداة البحث عبارة عن اختبار تضمن (20) فقرة من نوع اختيار من متعدد ،وقد تم عرض فقرات الاختبار على مجموعة من الخبراء المحكمين لمعرفة صلاحية كل فقرة وملائمتها للغرض الذي تقيسه ، وتم استخراج الخصائص السايكومترية للاختبار بواسطة عينة استطلاعية مختارة ضمن مجتمع البحث،ثم طبق الاختبار على افراد عينة البحث.

    استخدم قانون الفاكرونباخ لاستخراج معامل الثبات، والاوساط الحسابية والاختبار التائي لعينتين مستقلتين غير متساويتين كوسائل احصائية لتحليل بيانات البحث ،وكانت النتائج مايلي :

  • ان مستوى استيعاب طلبة عينة البحث للمفاهيم الرياضية الهندسية متدني حسب المعيار الذي تبناه الباحث في هذا البحث.
  • وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05 ) في استيعاب المفاهيم الرياضية الهندسية بين مجموعتي الطلبة ولصالح الاناث.

وفي ضوء النتائج خرج الباحث ببعض التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2015-10-01

إصدار

القسم

المقالات