الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ
الكلمات المفتاحية:
الممارسات التدريسية، نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، جامعة الحدود الشماليةالملخص
هدف البحث إلى تعرف الممارسات التدريسية الأكثر والأقل شيوعاً لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الحدود الشمالية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، والكشف عن مدى اختلافها تبعاً لكل من: النوع، والمؤهل العلمي، نوع الكلية، سنوات الخبرة. تكونت عينة البحث من (199) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة منهم (100) عضواً من الذكور، و(99) عضواً من الإناث، وتوصلت النتائج إلى أن أكثر الممارسات شيوعا: (أسعى إلى إيجاد بيئة من التشجيع والمساندة داخل القاعة الدراسية) بمتوسط حسابي = 4.4623 . وأن أقل الممارسات شيوعاً هي : (استخدم أصواتا موسيقية طبيعية لتهيئة أمزجة الطلاب للتعلم.) بمتوسط حسابي ( 2.2965). كما تضمن البحث نتائج أخرى للأسئلة الفرعية لمشكلة البحث بالإضافة إلى عدد من التوصيات والمقترحات.