مستوى التنمية المهنية لتدريسيي جامعة بغداد في ضوء مؤشرات الجودة الشاملة من وجهة نظرهم
الكلمات المفتاحية:
مستوى التنمية المهنية , تدريسيي جامعة بغداد , مؤشرات الجودة الشاملةالملخص
هدف البحث الحالي الى معرفة " مستوى التنمية المهنية لدى تدريسي جامعة بغداد في ضوء مؤشرات الجودة الشاملة من وجهة نظرهم " .
وقد استخدمتا الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي, وقامتا بتصميم إستبانة بحثهما وتكونت من 40 فقرة توزعت على اربعة مجالات هي ( التدريس ومتطلباته, والبحث العلمي, اداء التدريسي, استخدام التقنيات التعليمية ) وقد عرضت الاستبانة على محكمين وخبراء وتحققت من صدق الاستبانة وثباتها، وقد طبقت الاستبانة على عينة تكونت من (400) تدريسي وتدريسية وزعت على ست كليات في جامعة بغداد بأقسامها العلمية كافة والمتمثلة بـثلاث كليات علمية هي ( الصيدلة، والهندسة، والعلوم ) و ثلاث كليات إنسانية هي ( التربية للبنات، واللغات، والعلوم السياسية ) بما يعادل ( 29,87% ) من المجتمع الأصلي للدراسة البالغ (1339) واستعانتا الباحثتان بالحقيبة الإحصائية ( SPSS ) لتحليل استجابات أفراد العينة .
وبناءً على استجابات العينة توصلت الباحثتان الى النتائج الأتية:
ان مستوى التنمية المهنية قد تحقق بمستوى متوسط.