مستوى الثقافة التنظيمية بالمدارس المتوسطة والثانوية بمدينة عرعر من وجهة نظر المديرين والمعلمين
الكلمات المفتاحية:
الثقافة التنظيمية، المدارس المتوسطة، المدارس الثانوية ، الوظيفة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة .الملخص
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديري ومعلمي المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة عرعر، وهدف أيضاً إلى الكشف عن أثر متغيرات الوظيفة ، والمؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية ، وسنوات الخبرة في مستوى الثقافة التنظيمية ومجالاتها. تكونت عينة البحث من 62 عضواً تم تقسيمهم إلى 7 مديرين، و55 معلماً ، استخدم الباحث استبانة الثقافة التنظيمية ، واستخدم الباحث أساليب احصائية تمثلت في المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار "ت" لمتوسطين غير مرتبطين، واختبار تحليل التباين الآحادي ، أشارت النتائج إلى أن مستوى الثقافة التنظيمية ومجالاتها الأربعة كانت مرتفعة، كما أشارت إلى عدم وجود أثر لمتغيرات الوظيفة (معلم/مدير)، والمرحلة التعليمية(متوسطة/ثانوية) في مستوى الثقافة التنظيمية ومجالاتها، في حين أشارت إلى وجود أثر لمتغيرات المؤهل العلمي (بكالوريوس فأقل/دراسات عليا) في مستوى مجال القيم فقط لصالح الحاصلين على بكالوريوس فأقل، ووجود أثر لمتغير عدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات/5-10 سنوات/أكثر من 10 سنوات) في مجال القيم فقط لصالح ذوي الخبرة من 5-10 سنوات.