دوافع التحاق طلبة الدراسات المسائية إلى أقسام كلية التربية في جامعة تكريت
الكلمات المفتاحية:
دوافع التحاق طلبة الدراسات المسائية إلى أقسام كلية التربيةالملخص
هدف البحث التعرف إلى دوافع التحاق طلبة الدراسات المسائية إلى أقسام كلية التربية في جامعة تكريت . فضلاً عن معرفة الفروق في درجة دوافع الطلبة تبعاً لمتغير الجنس ، التخصص ، والمرحلة الدراسية . ولتحقيق أهداف البحث بنا الباحث مقياساً مكون من (34) فقرة صيغت إيجابياً ، وتم تطبيقه على عينة عشوائية طبقية قوامها (500) طالباً وطالبة .
أظهرت النتائج أن درجة الدوافع كانت كبيرة جداً على جميع المجالات والدرجة الكلية ، إذ وصلت النسبة المؤوية للاستجابة ( 84،3%)، وأن الدوافع المهنية جاءت بالمرتبة الأولى بنسبة مؤوية مقدارها (93،8%) ، إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دوافع الالتحاق تعزى لمتغير الجنس والتخصص ، مع وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المرحلة الدراسية ولصالح المرحلة الأولى . وأوصى الباحث بعدة توصيات منها : وضع سياسة مناسبة لقبول طلبة الدراسات المسائية مع التأكيد على مبدأ النوعية وليس الكمية ، وتعزيز واستثمار دوافع التحاق الطلبة في تحفيزهم على تطوير أدائهم المهني.