بناء برنامج تدريبي للتعلم التعاوني لدى أطفال الروضة

المؤلفون

  • حيدر مسير حمد الله كلية التربية للبنات / قسم رياض الاطفال
  • زينب محمد كاطع كلية التربية للبنات / قسم رياض الاطفال

الكلمات المفتاحية:

بناء برنامج تدريبي للتعلم التعاوني لدى أطفال الروضة

الملخص

      ان الطرق القديمة في التعليم لم تتمكن من تحقيق الهدف الاسمى في تنمية شخصية الطفل واعداده للحياة العامة ، لذا وجب على المربين اعتماد الطرق الحديثة في التعلم ومنها التعلم التعاوني الذي تراعى فيه الاعتبارات السيكولوجية للأطفال ومستواهم العقلي ،إذ إن التعلم الجماعي مهم للاطفال الاقوياء والاطفال الضعفاء  وذلك من خلال وضع الطفل امام شيء محسوس ملموس ويختار موضوعات ذات صلة باهتمامات الطفل نفسه . (ماروني ،2008 : 101 -102 ).وتمثلت اهمية البحث من اهم اهداف المجتمع العناية بالطفل وتربيته التربية الصحيحة لتخلق منه مواطناً صالحاً سليماً ، وهذا ما اشار اليه)كومنيوس) الى ان الطفل هبة من هبات الله  وانه على الناس ان يقدروا هذه الهبات الالهية . وكان ينظر دائماً الى الطبيعة ونظامها على انها خير نموذج يحتذى به في تربية الاطفال ، فقد شبه الطفل ببذرة النبات ، كما شبهه بالطائر الصغير ، وشبه مرحلة الطفولة بفصل من فصول السنة وهو الربيع . ( العاصي ،1986 : 98 -99 )يهدف البحث الحالي الى : بناء برنامج تدريبي للتعلم التعاوني لأطفال الرياض بعمر (5-6 ) سنوات .يتحدد البحث جميع  رياض الاطفال الحكومية التابعة الى مديرية تربية بغداد  الكرخ الاولى.واهم النتائج التي توصل لها البحث : ان طفل الروضة اكتسب مهارات جيدة فضلا عن العديد من جوانب التفكير.. برنامج التعلم التعاوي قلل من تمركز الطفل حول ذاته  . برنامج التعلم التعاوني ساعد الاطفال على الاستكشاف والتسامح والثقة بالنفس ، وساهم في جعل الطفل اجتماعي . وتضمن البحث بعض التوصيات والمقترحات المهمة .

التنزيلات

منشور

2014-07-06

إصدار

القسم

المقالات